-->

ANTARA ORANG TUA DAN MENUNTUT ILMU



Budi adalah salah satu anak pondok pesantren yang sudah didaftarkan oleh orang tuanya. Pada suatu hari ia mendapat telephon dari orang tuanya bahwa ia harus pulang karena ada kepentingan keluarga. Kemudian ia pun beranjak pergi menemui pengurus pondok untuk minta izin. Namun sayang pada hari itu semua santri tidak boleh pulang kecuali ada kepentingan yang mendadak seperti sakit atau keluarganya ada yang meninggal. Budipun menjadi bingung, di satu pihak ia harus pulang karena diperintah oleh orang tuanya, di lain pihak ia tidak boleh pulang karena tidak mendapat izin dari gurunya.
 
Pertanyaan
a.        Wajibkah bagi budi pulang karena perintah orang tuanya ?
Jawaban :
Budi tidak wajib pulang dikarenakan dia dan keluarganya telah terikat dengan peraturan-peraturan pondok yang tentunya tidak melanggar syara’.
Referensi
1.       Ihya’ Ulumiddin juz I hlm. 60
2.       Ittihaf as-Saadah al-Muttaqien juz I hlm. 337
3.       al-Adab as-Syar’iyyah li-Ibni Muflih juz I hlm. 330
4.       al-Fatawa al_Hindiyyah juz V hlm. 378
5.       Siroj al-Munir juz III hlm. 406
Ibarat :
1.     إحياء علوم الدين - (ج 1 / ص 60)
ومهما اشتغل بالتعليم فقد تقلد أمراً عظيماً وخطراً جسيماً فليحفظ آدابه ووظائفه )الوظيفة الأولى( الشفقة على المتعلمين وأن يجريهم مجرى بنيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنما أنا لكم مثل الوالد لولده " بأن يقصد إنقاذهم من نار الآخرة وهو أهم من إنقاذ الوالدين ولدهما من نار الدنيا: ولذلك صار حق المعلم أعظم من حق الوالدين فإن الوالد سبب الوجود الحاضر والحياة الفانية والمعلم سبب الحياة الباقية. ولولا المعلم لانساق ما حصل من جهة الأب إلى الهلاك الدائم وإنما المعلم هو المفيد للحياة الأخروية الدائمة أعني معلم علوم الآخرة أو علوم الدنيا على قصد الآخرة لا على قصد الدنيا، فأما التعليم على قصد الدنيا فهو هلاك وإهلاك ونعوذ بالله منه.
2.     اتحاف السادة المتقين ج 1 : ص 337
(أعظم من حق الوالدين) اذا تعارضا ( فإن الوالد سبب الوجود الحاضر والحياة الفانية) وهما يضمحلان... (ولولا المعلم لانساق ما حصل من جهة الأب) وفى نسخة من جهة الوالدين( وإنما المعلم هو المفيد للحياة الأخروية الدائمة) والسبب الاكبر للانعام عليه بتلك الحياة والخلود فى دار النعيم فابو الافادة اقوى من ابى الولادة وهو الذى الذى انقذه الله به من ظلمة الجهل الى نور الايمان وقال ابن العاج فى المدخل امة النبى صلى الله عليه وسلم فى الحقيقة اولاده لانه السبب للانعام عليهم  بالنعمة السرمدية فحقه اعظم من حقوق الوالدين  قال عليه الصلاة والسلام ابدأ بنفسك فقدم نفسه على غيره والله قدمه فى كتابه على نفس كل مؤمن  ومعناه اذا تعارض حقان حق لنفسه وحق لنبيه  فاكرمها واوجبها حق النبى صلى الله عليه وسلم ثم يعجل حق نفسه تبعا للحق الاول واذا تأملت الامر فى الشاهد وجدت نفع المصطفى صلى الله عليه وسلم اعظم من نفع الاباء والامهات وجميع الخلق فانه انقذك وانقذ اباءك من النار وغاية امر ابويك انهما اوجداك فى الحس فكانا سببا لاخراجك الى دار التكليف والبلاء والمحن اهـ ويلحق به صلى الله عليه وسلم كل معلم لطريقته على وجه الارشاد والاصلاح والهداية
3.     الأداب الشرعية والمنح المرعية لابن مفلح الحنبلي ج 1 ص 330
وينبغي احترام المعلم والتواضع له ، وكلام العلماء في ذلك معروف ويأتي ذلك بعد نحو كراس في الفصول المتعلقة بفضائل أحمد وبعد ذلك في الكلام في العلم والعالم وبعد فصول آداب الإنسان فيمن مشى مع إنسان ونحو ذلك . وقد قال ابن حزم قبل السبق والرمي في الإجماع : اتفقوا على إيجاب توقير أهل القرآن والإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك الخليفة والفاضل والعالم وذكر بعض الشافعية في كتابه فاتحة العلم أن حقه آكد من حق الوالد لأنه سبب لتحصيل الحياة الأبدية ، والوالد سبب لحصول الحياة الفانية وعلى هذا تجب طاعته وتحرم مخالفته ، وأظنه صرح بذلك وينبغي أن يكون فيما يتعلق بأمر العلم لا مطلقا والله أعلم .
4.     الفتاوى الهندية للشيخ نظام وجماعة من علماء الهند الحنفي - (ج 5 / ص 378)
وينبغي للرجل أن يراعي حقوق أستاذه وآدابه لا يضن بشيء من ماله ولا يقتدى به في سهوه كذا في الغرائب .ويقدم حق معلمه على حق أبويه وسائر المسلمين . ولو قال لأستاذه مولانا لا بأس به
5.     سراج المنير ج 3 ص 406
(قوله المسلمون على شروطهم) الجائزة شرعا اي ثابتون عليها واقفون عندها قال العلقمي قال المنذري وهذا في الشروط الجائزة دون الفاسدة وهو من باب ما امر فيه بالوفاء بالعقود يعني عقود الجين وهو ما ينفذه المرء على نفسه ويشترط الوفاء من مصالحة ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع واجارة ومناكحة وطلاق وزاد الترمذي بعد قوله على شروطهم الا شرطا حرم حلالا او حلل حراما يعني فانه لا يجب الوفاء به بل لا يجوز لحديث كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وحديث من عمل عملا ليس فيه امرنا فهو رد فشرط نشرة الطالم والباغي وشن النارات على المسلمين من الشروط الباطلة المحرمة
Pertanyaan :
b.       Bagaimana hukumnya pengurus pondok yang tidak memberi izin pulang bagi Budi ?
Jawaban :
Gugur
Pertanyaan :
c.        Bagaimana hukumnya orang tua yang menyuruh anaknya pulang, padahal ia sudah sepakat dan tahu dengan peraturan pondok yang melarang kepada semua santri pulang pada hari-hari tertentu ?
Jawaban :
Tidak boleh apabila diyakini perintah pulang akan menyebabkan terjadinya pelanggaran peraturan pondok.
Referensi
1.       Is’ad ar-Rofiq juz II hlm. 93
2.       Fathul Wahhab juz II hlm. 176-177
Ibarat :
1.      إسعادالرفيق ج : 2 ص : 93
ومنها كل قول يحث أحدا من الخلق على نحو فعل أو قول شىء أو استماع إلى شىء محرم فى الشرع ولو غير مجمع على حرمته أو على ما يفتره عن نحو فعل أو قول واجب عليه أو عن استماع إلى واجب الشرع كأن ينشطه لضرب مسلم أو سبه-إلى أن قال- ومنها كل كلام يقدح أى يؤدى إلى قدح أى ذم فى الدين أو فى أحد من المرسلين أو من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أو فى أحد من الصحابة والتابعين وتابعيهم أو فى أحد من العلماء إذ يجب علينا تعظيمهم والقيام بحقوقهم وقد تقدم أن بعض العلماء كفر من صغر عمامة العالم كأن قال عميمة فلان.
2.      فتح الوهاب هامش البجيرمى الجزء الثانى ص 176-177
( وبيع نحو رطب ) كعنب ( لمتخذه مسكرا ) بأن يعلم منه ذلك أو يظنه فإن شك فيه أو توهمه منه فالبيع له مكروه وإنما حرم أو كره ؛ لأنه سبب لمعصية محققة أو مظنونة أو لمعصية مشكوك فيها أو متوهمة وتعبيري بما ذكر أعم وأولى من قوله وبيع الرطب والعنب لعاصر الخمر .

Advertisement


EmoticonEmoticon