MEMBELA, MELINDUNGI ALIRAN SESAT DAN BATASAN SESAT YANG MENJADI KUFUR
a.
Bagaimana
hukumnya membela, melindungi bahkan membantu faham-faham yang secara syar’I
telah dinyatakan sesat (keluar dari khittoh Ahlussunnah waljama'ah)?
Jawaban:
Hukumnya haram, karena termasu'
I'anah 'Alal Ma'siat dan bahkan bisa
dihukumi kufur kalau ada ridho dengan kekufurannya.
1. إسعاد الرفيق الجزء 2 ص: 127
ومنها ( إعانة على المعصية ) أي على المعصية
من معاصي الله بقول أو فعل أو غيره ثم إن كامت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها.
شرح الياقوت النفيس الجزء الثالث صحـ 305-306 دار الحاوي
"قتال الخوارج" – إلى أن قال- "حرية
العقيدة الإسلامية" ولكن لا نقاتلهم من أجل عقيدتهم كغيرهم من الفرق الإسلامية
إلا إن أخلوا بالأمن وكذلك إن جاهروا أي الخوارج بنشر بدعتهم بحيث يغررون بالعامة بقولهم
إن مرتكب الكبيرة كافر ومع هذا فعلى الإمام أن يبعث لهم من يجادلهم ويدعوهم إلى الحق
وترك هذه العقيدة التي تحدث البلبلة والتفرقة وبالتالي إلى إباحة دماء المسلمين والاستيلاء
على حقوقهم وكل ما تقدم بخصوص البغاة والخوارج مأخوذ من عمل الإمام علي t مع الفريقين إلى درجة أنه سمع من
الخوارج كلاما كثيرا حين يجاهرونه بقولهم الحكم لله لا لك يا علي فتغافل عنهم ولكن
لما أخلوا بالأمن قاتلهم في وقعة النهروان الشهيرة قالوا ولم يبق منهم إلا أقل من عشرة
أي تسعة أو سبعة فر أفرادهم إلى بعض البلاد الإسلامية ونشروا بدعتهم وكان t وكرم وجهه أرسل إليهم ابن عباس رضي
الله عنهما وكانوا نحو عشرين ألفا فجادلهم حتى أقنعهم بالحجة ورجع أكثرهم ولم يبق إلا
نحو سبعة آلاف أصروا على بدعتهم وقتلوا ونهبوا فاضطر إلى قتالهم بالنهروان وهو موقع
بين واسط وبغداد كما ذكرنا.
2. (اسعاد الرفيق الجزء الثاني ص: 138)
(و) منها (إيواء
الظالم ومنعه ممن يريد اخذ الحق منه), والمراد به كما في الزواجر: كل من يتعاطى مفسدة
يلزمه بسببها أمر شرعي. قال فيها وهو من الكبائر كما صرح به البلقيني وخبر مسلم
وغيره عن علي كرم الله وجهه أنه قال: "حثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع
كلمات, قيل ما هن يا أمير المؤمنين؟ قال لعن الله من ذبح لغير الله, ولعن الله من لعن
والديه, لعن الله من آوى محدثا: أي منعه ممن يريد استيفاءالحق منه, والمراد ما مر,
لعن الله من غير منار الأرض " قال القسطلانى: وآوى بمد الهمزة أفصح في المتعدي
وعكسه الازم وكسر دال محدثا : أي من نصر جانيا وآواه وأجاره من خصمه وحال بينه وبين
أن يقتص منه ويجوز فتح الدال ومعناه الأمر المبتدئ نفسه, واذا رضي بالبدعة وأقر فاعلها
ولم ينكرها عليه فقد آواه, وعد فيها من الكبائر الشفاعة في الحدود لقوله عليه الصلاة
والسلام "من حالت شفاعته دون حد من حدود الله تعالى فقد ضاد الله عز وجل".
ومن خاض في الباطل وهو يعلم لم يزل في سخط الله حتى يترع, ومن قال في مسلم ما ليس فيه
أسكنه ردعة الخيال: أي الوحل, والخبال عصارة أهل النار وعرقهم. قال وهو ظاهر وإن لم
أر من ذكره لأن في ترك إقامة الحدود مفسدة عظيمة, ولذا ورد أن إقامة حد أنفع للأرض
من مطر أربعين صباحا. اهـ
3. الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 1 / ص
2835)
ما يجب على المسلمين تجاه أهل البدعة- يجب على المسلمين
من أولي الأمر وغيرهم أن يأمروا أهل البدع بالمعروف وينهوهم عن المنكر ويحضّوهم على
اتّباع السّنّة والإقلاع عن البدعة والبعد عنها.لقوله تعالى: {ولْتَكُنْ منكم أُمّةٌ
يَدْعون إلى الخيرِ وَيَأْمرون بالمعروفِ ويَنْهَونَ عن المنكَرِ وأولئكَ هُمُ المفلحون}
ولقوله تعالى: {والمؤمنونَ والمؤمناتُ بعضُهمْ أَوْلياءُ بعضٍ يَأْمُرونَ بِالمَعْروفِ
ويَنْهَوْن عن المنكَرِ}.- مراحل الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر لمنع البدعة.أ- التّعريف ببيان الصّواب من الخطأ بالدّليل.ب-
الوعظ بالكلام الحسن مصداقاً لقوله تعالى: {اُدْعُ إلى سبيلِ ربّك بالحِكْمَةِ والمَوْعِظَةِ
الحَسَنَةِ}.ج- التّعنيف والتّخويف من العقاب الدّنيويّ والأخرويّ بيان أحكام ذلك في
أمر بدعته. د- المنع بالقهر مثل كسر الملاهي وتمزيق الأوراق وفضّ المجالس. التّخويف
والتّهديد بالضّرب الّذي يصل إلى التّعزير وهذه المرتبة لا تنبغي إلاّ للإمام أو بإذنه
لئلاّ يترتّب عليها ضرر أكبر منها.وللتّفصيل يرجع إلى مصطلح » الأمر بالمعروف والنّهي
عن المنكر «معاملة المبتدع ومخالطته»- إذا كان المبتدع غير مجاهرٍ ببدعته ينصح ولا
يجتنب ولا يشهّر به لحديث الرّسول r:« مَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ
اللّهُ في الدّنيا والآخرة. وأمّا إذا كان مجاهراً بشيءٍ منهيٍّ عنه من البدع الاعتقاديّة
أو القوليّة أو العمليّة- وهو يعلم ذلك - فإنّه يسنّ هجره وقد اشتهر هذا عند العلماء.
4. تفسير الرازي - (ج 4 / ص 168)
واعلم أن كون المؤمن
موالياً للكافر يحتمل ثلاثة أوجه أحدها : أن يكون راضياً بكفره ويتولاه لأجله ، وهذا
ممنوع منه لأن كل من فعل ذلك كان مصوباً له في ذلك الدين ، وتصويب الكفر كفر والرضا
بالكفر كفر ، فيستحيل أن يبقى مؤمناً مع كونه بهذه الصفة .فإن قيل : أليس أنه
تعالى قال : { وَمَن يَفْعَلْ ذلك فَلَيْسَ مِنَ الله فِي شَىْء } وهذا لا يوجب الكفر
فلا يكون داخلاً تحت هذه الآية ، لأنه تعالى قال : { يا أيها الذين آمنوا } فلا بد
وأن يكون خطاباً في شيء يبقى المؤمن معه مؤمناً وثانيها : المعاشرة الجميلة في الدنيا
بحسب الظاهر ، وذلك غير ممنوع منه .والقسم الثالث : وهو
كالمتوسط بين القسمين الأولين هو أن موالاة الكفار بمعنى الركون إليهم والمعونة ، والمظاهرة ، والنصرة إما بسبب
القرابة ، أو بسبب المحبة مع اعتقاد أن دينه باطل فهذا لا يوجب الكفر إلا أنه منهي
عنه ، لأن الموالاة بهذا المعنى قد تجره إلى استحسان طريقته والرضا بدينه ، وذلك يخرجه
عن الإسلام فلا جرم هدد الله تعالى فيه فقال : { وَمَن يَفْعَلْ ذلك فَلَيْسَ مِنَ
الله فِي شَىْء }
B.
Apabila kesesatan yang mereka lakukan sampai
menjadikan kekufuran, bagaimana hukumnya bagi orang yang tidak
mengatakan/menilai kufur terhadap mereka dan bolehkah dengan alasan
"menghargai kebebasan berpendapat” seorang muslim yang juga warga Negara
yang baik lebih memilih bersikap pasif (tidak menghalang-halangi) berkembangnya
pemahaman tersebut?
Jawaban:
Tidak
diperbolehkan (haram) dan bahkan menjadikan kufur apabila kesesatan mereka
berdampak pada pegingkaran pada perkara yang mujma' alaih bid-dloruri. Untuk
bersikap pasif (tidak menghalang-halangi) pemahaman tersebut, tidak boleh
(haram) karena diam atas ma'siat adalah ma'siat.
5. المنثور في القواعد الجزء الثالث صـ: 86
الثاني : أطلق كثير من
أئمتنا القول بتكفير جاحد المجمع عليه. قال النووي وليس على إطلاقه بل من جحد مجمعا
عليه فيه نص وهو من أمور الإسلام الظاهرة التي يشترك في معرفتها الخواص والعوام كالصلاة
والزكاة ونحوه فهو كافر ومن جحد مجمعا عليه لا يعرفه إلا الخواص كاستحقاق بنت الابن
السدس مع بنت الصلب وغيره من الحوادث المجمع عليها فليس بكافر.قال ومن جحد مجمعا عليه
ظاهرا لا نص فيه ففي الحكم بتكفيره خلاف ونقل الرافعي في باب حد الخمر عن الإمام أنه
لم يستحسن إطلاق القول بتكفير مستحل الإجماع. وقال : كيف نكفر من خالف الإجماع ونحن
لا نكفر من رد أصل الإجماع وإنما نبدعه ونضلله وأول ما ذكره الأصحاب على ما إذا صدق
المجمعين على أن التحريم ثابت في الشرع ثم حلله فإنه يكون ردا للشرع. وقال ابن دقيق
العيد أطلق بعضهم أن مخالف الإجماع يكفر والحق أن المسائل الإجماعية تارة يصحبها التواتر
عن صاحب الشرع كوجوب الخمس وقد لا يصحبها فالأول يكفر جاحده لمخالفته التواتر لا لمخالفته
الإجماع قال وقد وقع في هذا الزمان ممن يدعي الحذق في المعقولات ويميل إلى الفلسفة
فظن أن المخالفة في حدوث العالم من قبيل مخالفة الإجماع وأخذ من قول من قال إنه لا
يكفر مخالف الإجماع - أنه لا يكفر المخالف في هذه المسألة. وهذا " الكلام ساقط
بمرة لأن حدوث العالم مما اجتمع فيه الإجماع والتواتر بالنقل عن صاحب الشرع فيكفر المخالف
بسبب مخالفة النقل المتواتر لا بسبب مخالفة الإجماع.
6. الأشباه والنظائر الجزء الثاني ص 458)
قاعدة:
قال الشافعي: لا يكفر أحد من أهل القبلة واستثني من ذلك: المجسم ومنكر علم الجزئيات. وقال بعضهم : المبتدعة أقسام : الأول : ما نكفره قطعا كقاذف
عائشة رضي الله عنها ومنكر علم الجزئيات وحشر الأجساد والمجسمة والقائل بقدم العالم
. الثاني : ما لا نكفره قطعا كالقائل بتفضيل الملائكة على الأنبياء وعلي على أبي بكر
.الثالث، والرابع: ما فيه خلاف، والأصح : التكفير، أو عدمه كالقائل بخلق القرآن
صحح البلقيني التكفير والأكثرون : عدمه. وساب الشيخين صحح المحاملي التكفير والأكثرون
عدمه .ضابط: منكر المجمع عليه أقسام: أحدها: ما نكفره قطعا وهو ما فيه نص وعلم من الدين
بالضرورة بأن كان من أمور الإسلام الظاهرة التي يشترك في معرفتها الخواص والعوام. كالصلاة
والزكاة والصوم والحج وتحريم الزنا ونحوه. الثاني: ما لا نكفره قطعا وهو ما لا يعرفه
إلا الخواص ولا نص فيه: كفساد الحج بالجماع قبل الوقوف .الثالث: ما يكفر به على الأصح
وهو المشهور المنصوص عليه الذي لم يبلغ رتبة الضرورة كحل البيع وكذا غير المنصوص. على
ما صححه النووي .الرابع : ما لا نكفره على الأصح وهو ما فيه نص. لكنه خفي غير مشهور
كاستحقاق بنت الابن السدس مع بنت الصلب . قاعدة : ما كان تركه كفرا ففعله إيمان وما لا فلا .
7. الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 1 / ص
2835)
ما يجب على المسلمين تجاه أهل البدعة- يجب على المسلمين
من أولي الأمر وغيرهم أن يأمروا أهل البدع بالمعروف وينهوهم عن المنكر ويحضّوهم على
اتّباع السّنّة والإقلاع عن البدعة والبعد عنها.لقوله تعالى: {ولْتَكُنْ منكم أُمّةٌ
يَدْعون إلى الخيرِ وَيَأْمرون بالمعروفِ ويَنْهَونَ عن المنكَرِ وأولئكَ هُمُ المفلحون}
ولقوله تعالى: {والمؤمنونَ والمؤمناتُ بعضُهمْ أَوْلياءُ بعضٍ يَأْمُرونَ بِالمَعْروفِ
ويَنْهَوْن عن المنكَرِ}.- مراحل الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر لمنع البدعة.أ- التّعريف ببيان الصّواب من الخطأ بالدّليل.ب-
الوعظ بالكلام الحسن مصداقاً لقوله تعالى: {اُدْعُ إلى سبيلِ ربّك بالحِكْمَةِ والمَوْعِظَةِ
الحَسَنَةِ}.ج- التّعنيف والتّخويف من العقاب الدّنيويّ والأخرويّ بيان أحكام ذلك في
أمر بدعته. د- المنع بالقهر مثل كسر الملاهي وتمزيق الأوراق وفضّ المجالس. التّخويف
والتّهديد بالضّرب الّذي يصل إلى التّعزير وهذه المرتبة لا تنبغي إلاّ للإمام أو بإذنه
لئلاّ يترتّب عليها ضرر أكبر منها.وللتّفصيل يرجع إلى مصطلح » الأمر بالمعروف والنّهي
عن المنكر «معاملة المبتدع ومخالطته»- إذا كان المبتدع غير مجاهرٍ ببدعته ينصح ولا
يجتنب ولا يشهّر به لحديث الرّسول r:« مَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ
اللّهُ في الدّنيا والآخرة. وأمّا إذا كان مجاهراً بشيءٍ منهيٍّ عنه من البدع الاعتقاديّة
أو القوليّة أو العمليّة- وهو يعلم ذلك - فإنّه يسنّ هجره وقد اشتهر هذا عند العلماء.
8. قواعد الأحكام في مصالح الأنام - (ج 1 / ص
94)
المثال السادس والثلاثون:
التقرير على المعاصي كلها مفسدة لكن يجوز التقرير عليها عند العجز عن إنكارها باليد
واللسان، ومن قدر على إنكارها مع الخوف على نفسه كان إنكاره مندوبا إليه ومحثوثا عليه،
لأن المخاطرة بالنفوس في إعزاز الدين مأمور بها كما يعذر بها في قتال المشركين،
وقتال البغاة المتأولين، وقتال مانعي الحقوق بحيث لا يمكن تخليصها منهم إلا بالقتال
وقد قال عليه السلام: "أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر". جعلها أفضل
الجهاد لأن قائلها قد جاد بنفسه كل الجود، بخلاف من يلاقي قرنه من القتال، فإنه يجوز
أن يقهره ويقتله فلا يكون بذله نفسه مع تجويز سلامتها،
كبذل المنكر نفسه مع يأسه من
السلامة.
EmoticonEmoticon