Salam via sms dengan disingkat
Pertanyaan
a.
Apakah mengirim salam via SMS atau surat dengan singkatan seperti Ass,..askum,
assalamu'alaikum.wr.wb dan sebagainya telah dapat dikategorikan salam yang
wajib dijawab (termasuk shighat syar'iyyah)?
Jawaban
Ya, mengingat;
-
tidak ada keharusan salam memakai bhs Arab
-
adanya qaidah naht (meringkas) dan singkatan tsb merupakan naht dari
shighat syar'iyyah
-
diperbolehkan mengucapkan dgn bhs ajam, selama mukhotob bisa
memahaminya
catatan: Ass,…askum assalamu'alaikum
wr.wb bukan bahasa ajam, melainkan bhs Arab yang ditulis memakai tulisan ajam
dan disingkat (naht).
لسان العرب [5 /356]
( رمز ) الرمز تصويت خفي باللسان كالهمس ويكون
تحريك الشفتين بكلام غير مفهوم باللفظ من غير إبانة بصوت إنما هو إشارة بالشفتين وقيل
الرمز إشارة وإيماء بالعينين والحاجبين والشفتين والفم والرمز في اللغة كل ما أشرت
إليه مما يبان بلفظ بأي شيء أشرت إليه بيد أو بعين ورمز يرمز ويرمز رمزا
المجموع شرح المهذب [18 /84]
(فصل) وإن حلف لا يتكلم فقرا القرآن لم يحنث:
لان الكلام لا يطلق في العرف الا على كلام الآدميين.
وان حلف لا يكلم فلانا فسلم عليه حنث، لان
السلام من كلام الآدميين، ولهذا تبطل به الصلاة، فإن كلمه وهو نائم أو ميت أو في موضع
لا يسمع كلامه لم يحنث، لانه لا يقال في العرف كلمه. وان كلمه في موضع يسمع الا أنه
لم يسمع لاشتغاله بغيره حنث، لانه كلمه. ولهذا يقال كلمه فلم يسمع وان كلمه وهو أصم
فلم يسمع للصم فقيه وجهان. أحدهما يحنث لانه كلمه وان لم يسمع فحنث، كما لو كلمه فلم
يسمع لاشتغاله بغيره. والثاني لا يحنث وهو الصحيح لانه كلمه وهو لا يسمع، فأشبه إذا
كلمه وهو غائب، وان كاتبه أو راسله ففيه قولان: قال في القديم يحنث.وقال في الجديد
لا يحنث. وأضاف إليه أصحابنا: إذا أشار إليه، فجعلوا الجميع على قولين، أحدهما يحنث.
والدليل عليه قوله عز وجل " وما كان لبشر أن يكلمه الله الا وحيا " فاستثنى
الوحى وهو الرسالة من الكلام فدل على أنها منه. وقوله عز وجل " قال آيتك أن لاتكلم
الناس ثلاثة أيام الا رمزا " فاستثنى الرمز وهو الاشارة من الكلام، فدل على
أنها منه، ولانه وضع لافهام الآدميين فأشبه الكلام. والقول الثاني أنه لا يحنث
لقوله عز وجل " فإما ترين من البشر أحدا فقولي انى نذرت للرحمن صوما فلن أكلم
اليوم انسيا " ثم قال " يا أخت هرون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا،
فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا " فلو كانت الاشارة كلاما لم
تفعله، وقد نذرت أن لاتكلم. ولان حقيقة الكلام ما كان باللسان، ولهذا يصح نفيه عما
سواء بأن نقول: ماكلمته وانما كاتبته أو راسلته أو أشرت إليه، ويحرم على المسلم أن
يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام، لقوله عليه السلام " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق
ثلاثة أيام، والسابق أسبقهما إلى الجنة " وان كاتبه أو راسله ففيه وجهان (أحدهما)
لا يخرج من مأثم الهجران، لان الهجران ترك الكلام فلا يزول الا بالكلام (والثاني) وهو
قول أبي على بن أبى هريرة أنه يخرج من مأثم الهجران، لان القصد بالكلام ازالة ما بينهما
من الوحشة، وذلك يزول بالمكاتبة والمراسلة
معجم القواعد العربية [26 /8]
النحت: هو أن يُختصَر مِن كَلِمتَين فَأكثَرَ
كَلِمَةٌ واحِدةُ، ولا يُشترَط فيه حِفظُ الكَلِمَة الأُولى بتمامِها بالاستِقراء
(خلافاً لبعضهم)، ولا الأخذُ من كل الكلماتِ ولا مُوافَقةُ الحركاتِ والسَكَنَات، ولكن
يُعتبرُ تَرتيبُ الحُروف (ولذلك خطَّأوا الشهابَ الخفاجي في قوله: "طبْلَق"
منحوت من أطال الله بقاك، والصواب: طلبق)، والنحتُ مع كثرته عن العرب غيرُ قياسي، ونُقِل
عن فِقه اللغة لابن فارس قِيَاسِيَّتُه ومن المَسْمُوع: "سَمْعَل" إذا قال:
السلامُ عليكم، و "حوقَل" بتقديم القافِ (وقيل بتقديم اللام) إذا قال:
لا حولَ ولا قوةَ إلاَّ باللَّه و "هلَّلَ" تهلِيلاً، إذا قال: لا إله إلاّ
اللّهِ، ومنه ما في القرآن الكريم: {وإذا القُبورُ بُعْثِرَت} قال الزَّمخشري: هو مُنْحوتٌ
من: بُعثَ وأُثِير، ومن المُوَلَّد: الفَذْلَكَة، والبَلْفَكَةُ أخَذَها الزَّمخَشُري
من قول أَهْل السنة بلا كيفٍ.
جملة قرارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة
[ص ]
النحت وضوابطه
النحت ظاهرة لغوية احتاجت إليها اللغة قديماً
وحديثاً. لم يلتزم فيه الأخذ من كل الكلمات ولا موافقة الحركات والسكنات، وقد وردت
من هذا النوع كثرة تجيز قياسيته. ومن ثم يجوز أن ينحت من كلمتين أو أكثر اسم أو فعل
عند الحاجة، على أن يراعى ما أمكن استخدام الأصلي من الحروف دون الزوائد، فإن كان المنحوت
اسماً اشترط أن يكون على وزن عربي، والوصف منه بإضافة ياء النسب، وإن كان فعلاً
على وزن فعلل أو تفعلل إلا إذا اقتضت غير ذلك الضرورة، وذلك جرياً على ما ورد من الكلمات
المنحوتة.
حاشية الخضري على ابن عقيل [1 /6]
اعلم أنَّ البسملة مصدر قياسي لبَسْمَلَ كدَحْرَجَ
دحرجةً إذا قال: بسم الله على ما في الصحاح وغيره، أو إذا كتبها على ما في تهذيب الأزهري
فهي بمعنى القول أو الكتابة، لكن أطلقوها على نفس بسم الله الرحمن الرحيم مجازاً من
إطلاق المصدر على المفعول لعلاقة اللزوم. ثم صارت حقيقة عرفية، وهي من باب النحت، وهو
أن يختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة، ولا يشترط فيه حفظ الكلمة الأولى بتمامها بالاستقراء
خلافاً لبعضهم، ولا الأخذ من كل الكلمات، ولا موافقة الحركات، والسَّكنات، كما يعلم
من شواهده. نعم كلامهم يُفْهِم اعتبار ترتيب الحروف. ولذا عُدَّ ما وقع للشهاب الخفاجي
في شفاء الغليل من طبلق بتقديم الباء على اللام إذ قال: أطال الله بقاءك سبق قلم والقياس
طلبق والنحت مع كثرته عن العرب غير قياسي كما صرح به الشمني، ونقل عن فقه اللغة
لابن فارس قياسيته، ومن المسموع سَمْعَلَ إذا قال: السلام عليكم. وحَوْقَلَ بتقديم
القاف إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله – إلى أن قال - وقد استعمل كثير لا سيما
الأعاجم النحت في الخط فقط والنطق به على أصله، ككتابة حينئذ حاءً مفردة ورحمه الله
رح، وممنوع مم، وإلى آخره تارة الخ، وتارة ا هـ، و صلى الله عليه وسلّم صلعم، وعليه
السلام عم، إلى غير ذلك. لكن الأولى ترك نحو الأخيرين، وإن أكثرَ منه الأعاجمُ.
المجموع شرح المهذب [4 /599]
(السادسة عشرة) حكى الرافعي في السلام بالعجمية
ثلاثة أوجه (احدها) لا يجزئ (والثاني) يجزئ (والثالث) إن قدر علي العربية لم يجزئه
وإلا فيجزئه والصحيح بل الصواب صحة سلامه بالعجمية ووجوب الرد عليه إذا فهمه المخاطب
سواء عرف العربية أم لا لانه يسمي تحية وسلاما وأما من لا يستقيم نطقه بالسلام
فيسلم كيف أمكنه بالاتفاق لانه ضرورة
نهاية الزين [ص 361]
( ورد سلام ) مسنون من مميز غير متحلل به من
صلاة وإن كرهت صيغته كعليكم السلام ولو مع رسول أو في كتابة ويجب الرد فورا
( عن جمع ) بأن كان المسلم عليهم جماعة من مسلمين بالغين عاقلين فيكفي رد واحد منهم
ويسقط الطلب عن الباقي ويختص الثواب بمن رد فلو ردوا كلهم ولو مرتبا أثيبوا ولا يسقط
الطلب برد الصبي وإن كان الذي سلم صبيا أيضا ويشترط في كفاية الرد إسماع المسلم واتصاله
بالسلام كاتصال القبول بالإيجاب في نحو البيع والشراء وصيغته التي يجب فيها الرد
السلام عليكم أو سلام عليكم بتنوين سلام ويكره عليكم السلام وعليكم سلام وإن وجب الرد
فيهما ولا يكفي سلام عليكم بترك التنوين وأل وكذا لو قال وعليكم السلام بالواو أو اقترن
بالصيغة ما هو من تحية الجاهلية كأن قال السلام عليكم صبحكم بالخير أو صبحكم بالخير
السلام عليكم فلا يجب الرد في ذلك ولو قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجب الرد
ولكن الأولى التقليل عن ذلك ليبقى للراد شيء يزيد به على المبتدىء بالسلام كما هو الأكمل
له والقارىء كغيره في استحباب ابتداء السلام عليه ووجوب الرد باللفظ على المعتمد. ويجب
الجمع بين اللفظ والإشارة في الرد على الأصم وتجزىء الإشارة من الأخرس ابتداء وردا
والإشارة من الناطق بلا لفظ خلاف الأولى ولا يجب لها رد والجمع بينهما وبين اللفظ أفضل
وإذا سلم كل منهما على الآخر معا لزم كلا منهما الرد أو مرتبا كفى الثاني سلامه في
الرد إن قصد به
المجموع شرح المهذب [4 /596]
وأما أقل السلام ابتداء كأن يقول السلام عليكم
أو عليك ان كان وحده أو سلام عليكم أو عليك ولو قال عليكم السلام فوجهان (أحدهما)
أنه ليس بتسليم وبه قطع المتولي (والثانى) وهو الصحيح أنه تسليم يجب فيه الجواب وبه
قطع الواحدى وامام الحرمين وغيرهما ولكن يكره الابتداء به صرح بكراهته الغزالي
في الاحياء ودليله الحديث الصحيح عن أبى جرئ بضم الجيم تصغير جرو رضي الله عنه قال
" قلت عليك السلام يا رسول الله قال لا تقل عليك السلام فان عليك السلام تحيه
الموتى " رواه أبو داود والترمذي وغيرهما بالاسانيد الصحيحة
حاشيتا قليوبي وعميرة - (15 / 358)
قَوْلُهُ : ( وَجَوَابِ سَلَامٍ ) أَيْ مَطْلُوبُ
كُلٍّ مِنْهُمَا بِصِيغَةٍ شَرْعِيَّةٍ ، وَلَوْ مِنْ مُصَلٍّ عُلِمَ قَصْدُهُ بِهِ
أَوْ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ لِقَادِرٍ عَلَيْهَا ، فَخَرَجَ جَوَابُ أُنْثَى مُشْتَهَاةٍ
لِرَجُلٍ لَيْسَ بَيْنَهُمَا ، نَحْوُ مَحْرَمِيَّةٍ فَلَا يَجِبُ بَلْ يَحْرُمُ عَلَيْهَا
الرَّدُّ كَالِابْتِدَاءِ عَلَيْهِ وَيُكْرَهُ لَهُ الرَّدُّ وَالِابْتِدَاءُ عَلَيْهَا
وَيَجُوزُ فِي نَحْوِ الْعَجُوزِ بِلَا كَرَاهَةٍ وَيُنْدَبُ فِي نَحْوِ الْمُحْرِمِ
، وَيَحْرُمُ عَلَى كُلٍّ مِنْ الْخُنْثَيَيْنِ مَعَ الْآخَرِ ابْتِدَاءً وَرَدًّا
وَالْخُنْثَى مَعَ الرَّجُلِ كَالْأُنْثَى ، وَمَعَ الْأُنْثَى كَالرَّجُلِ وَخَرَجَ
جَوَابُ كَافِرٍ لِمُسْلِمٍ لِأَنَّهُ يَحْرُمُ عَلَى الْمُسْلِمِ ابْتِدَاؤُهُ بِهِ
حَتَّى لَوْ عُلِمَ كُفْرُهُ بَعْدَ سَلَامِهِ عَلَيْهِ وَجَبَ كَمَا قَالَهُ شَيْخُنَا
وَنُدِبَ كَمَا قَالَهُ شَيْخُ الْإِسْلَامِ أَنْ يَقُولَ لَهُ : رُدَّ عَلَيَّ سَلَامِي
، وَلَوْ بِالسَّعْيِ خَلْفَهُ وَأَمَّا عَكْسُهُ بِأَنْ سَلَّمَ الْكَافِرُ عَلَى
الْمُسْلِمِ وَلَوْ بِصِيغَةٍ شَرْعِيَّةٍ فَيَجِبُ الرَّدُّ لَكِنْ بِصِيغَةِ ، وَعَلَيْكُمْ
فَقَطْ بِالْوَاوِ أَوْ بِدُونِهَا وَبِالْمِيمِ وَدُونِهَا وَخَرَجَ نَحْوُ :
سَلَامُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ أَوْ السَّلَامُ عَلَى سَيِّدِنَا أَوْ مَوْلَانَا أَوْ
السَّلَامُ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى أَوْ السَّلَامُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ فَلَا
يَجِبُ الرَّدُّ لِعَدَمِ الصِّيغَةِ الشَّرْعِيَّةِ . وَكَذَا وَعَلَيْكُمْ السَّلَامُ
لَا يَجِبُ فِيهِ الرَّدُّ لِمَا ذُكِرَ لِأَنَّ صِيغَتَهُ الْمَطْلُوبَةَ ابْتِدَاءً
السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَوْ سَلَامِي عَلَيْكُمْ أَوْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ وَصِيغَتُهُ
كَذَلِكَ رَدًّا ، وَعَلَيْهِمْ السَّلَامُ أَوْ عَلَيْكُمْ السَّلَامُ وَهَذِهِ الثَّانِيَةُ
تَكْفِي فِي الِابْتِدَاءِ أَيْضًا ، فَلَوْ ذَكَرَهَا شَخْصَانِ مَعًا تَلَاقَيَا
وَجَبَ عَلَى مَنْ لَمْ يَقْصِدْ الرَّدَّ مِنْهُمَا أَنْ يَرُدَّ عَلَى الْآخَرِ ،
وَيُنْدَبُ ذِكْرُ الْمِيمِ فِي الْوَاحِدِ وَزِيَادَةُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
ابْتِدَاءً وَرَدًّا ، وَخَرَجَ نَحْوُ الْآكِلِ مِمَّنْ يَأْتِي .
b.
Surat permintaan doa yang bertumpuk dan semua mengandung
tulisan salam atau titipan salam dari banyak orang. Apakah harus dibaca atau
disampaikan dan dijawab semua (satu persatu)?
Jawaban:
-
Tulisan salam tsb tidak harus dibaca namun wajib dijawab, jika termasuk
shighat syar'iyyah.
-
titipan salam dari orang banyak
wajib disampaikan semuanya, Karena merupakan sebuah amanah dan dijawab satu
persatu
catatan: kewajiban menjawab salam ketika
ada shighat syar'iyyah dari mursil atau rasul
الفقه الإسلامي وأدلته [4 /515]
الفرق بين الوكالة والرسالة :
يحسن بيان الفرق بين الوكيل والرسول تمهيداً
لمعرفة من يلتزم بحقوق العقد، إذ يختلف الوكيل عن الرسول. فالوكيل: هو الذي يتصرف برأيه
وعبارته وتقديره، فيساوم ويعقد العقود حسبما يرى من المصلحة، ويتحمل تبعات تصرفاته،
ويستغني غالباً عن إضافة العقد إلى موكله، فيقول: بعت أو اشتريت كذا، لا: باع أو اشترى
فلان، فإذا أسند العقد لموكله، صار مجرد سفير ومعبر عن كلام الأصيل، فيصبح عندئذ كالرسول.
والرسول: هو الذي يقتصر على نقل عبارة مرسله، دون أن يتصرف برأيه وإرادته، وإنما يبلِّغ
عبارة المرسل، وينقل رغبته وإرادته في التصرف، فيقول للمرسل إليه: أرسلني فلان لأبلغك
كذا، فيضيف عبارته دائماً للمرسل، ولا يتحمل شيئاً من التزامات التعاقد.
إعانة الطالبين [3 /87]
( قوله لا تصح الوكالة الخ ) شروع في بيان
الصيغة ( قوله وهو ما يشعر الخ ) أي الإيجاب لفظ يشعر الخ ومثل اللفظ كتابة أو إشارة
أخرس مفهمة ( وقوله الذي يصح مباشرته الموكل فيه ) هذا شرط للموكل كما تقدم ( وقوله
في التصر ) متعلق برضا أي يشعر برضا الموكل في تصرف الوكيل في الموكل فيه
أسنى المطالب شرح روض الطالب [20 /386]
( وَيُسَنُّ إرْسَالُ السَّلَامِ إلَى غَائِبٍ
) عَنْهُ ( بِرَسُولٍ أَوْ كِتَابٍ وَيَجِبُ ) عَلَى الرَّسُولِ ( التَّبْلِيغُ
) لِلْغَائِبِ ؛ لِأَنَّهُ أَمَانَةٌ ( وَ ) يَجِبُ عَلَى الْغَائِبِ ( الرَّد)
فَوْرًا بِاللَّفْظِ فِي الرَّسُولِ وَبِهِ أَوْ بِالْكِتَابَةِ فِي الْكِتَابِ
( وَيُسْتَحَبُّ الرَّدُّ عَلَى الْمُبَلِّغِ أَيْضًا ) فَيَقُولُ وَعَلَيْهِ وَعَلَيْك
السَّلَامُ .
الأذكار [ص 247]
وروينا في الموطأ عن زيد بن أسلم أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال : " إذا سلم واحد من القوم أجزأ عنهم " قلت : هذا
مرسل صحيح الإسناد. فصل : قال الإمام أبو سعد المتولي وغيره : إذا نادى إنسان إنسانا
من خلف ستر أو حائط فقال : السلام عليك يا فلان ، أو كتب كتابا فيه : السلام عليك
يا فلان ، أو السلام على فلان ، أو أرسل رسولا وقال : سلم على فلان ، فبلغه الكتاب
أو الرسول ، وجب عليه أن يرد السلام، وكذا ذكر الواحدي وغيره أيضا أنه يجب على المكتوب
إليه رد السلام إذا بلغه السلام.
حاشية إعانة الطالبين - (4 / 215)
والحاصل، لا بد في وجوب الرد، من صيغة شرعية
من المرسل أو الرسول، بخلاف ما إذا لم توجد من واحد منهما، كأن قال المرسل سلم
لي على فلان، فقال الرسول لفلان زيد يسلم عليك، فلا يجب الرد.
إعانة الطالبين [4 /188]
( قوله يسن إرسال السلام ) أي برسول أو بكتاب
( وقوله للغائب ) أي الذي يشرع له السلام عليه لو كان حاضرا بأن يكون مسلما غير نحو
فاسق أو مبتدع ( قوله ويلزم الرسول التبليغ ) أي ولو بعد مدة طويلة بأن نسي ذلك
ثم تذكره لأنه أمانة اه ع ش ( قوله لأنه ) أي السلام المرسل أمانة ( قوله ويجب أداؤها
) أي الأمانة قال بعضهم والظاهر أنه لا يلزم المبلغ قصد محل الغائب بل إذا اجتمع
به وذكر بلغه اه ونظر فيه في التحفة وقال بل الذي يتجه أنه يلزمه قصد محله حيث لا مشقة
شديدة عرفا عليه لأن أداء الأمانة ما أمكن واجب اه ( قوله ومحله ) أي ومحل لزوم التبليغ
عليه ( وقوله ما إذا رضي ) أي لفظا والأولى حذف لفظ ما والاقتصار على ما بعده ( وقوله
بتحمل تلك الأمانة ) أي وهي السلام المرسل للغائب ( قوله أما لو ردها ) أي تلك الأمانة
( وقوله فلا ) أي فلا يلزمه التبليغ ( قوله وكذا إن سكت ) أي وكذا لا يلزمه التبليغ
إن سكت ولم يردها لفظا قال في التحفة بعده أخذا من قولهم لا ينسب لساكت قول وكما لو
جعلت بين يديه وديعة فسكت ويحتمل التفصيل بين أن تظهر منه قرينة تدل على الرضا وعدمه
اه ( قوله وقال بعضهم الخ ) عبارة التحفة ثم
رأيت بعضهم قال قالوا يجب على الموصى به تبليغه ومحله الخ اه فالشارح تصرف فيها حتى جعل قوله ومحله الخ من كلامه
وأنه تابع فيه لشيخه مع أنه من مقول البعض كما يعلم من آخر عبارة التحفة ( وقوله يجب
على الموصى به تبليغه ) يعني إذا أوصى شخص آخر أن يبلغ سلامه على زيد مثلا بعد موته
فيجب على ذلك الشخص الموصى بفتح الصاد بالسلام التبليغ ( قوله ومحله ) أي ومحل وجوب
التبليغ على الوصي ( وقوله إن قبل الوصية ) أي لأنه يبعد تكليفه الوجوب بمجرد الوصية
( وقوله يدل على التحمل ) أي تحمل أمانة السلام
المجموع شرح المهذب [4 /594]
يسن بعث السلام الي من غاب عنه وفيه احاديث
صحيحة ويلزم الرسول تبليغه لانه امانة وقد قال الله تعالى (ان الله يأمركم ان تؤدوا
الامانات الي اهلها) وإذا ناداه من وراء حائط أو نحوه فقال السلام عليك يا فلان أو
كتب كتابا وسلم فيه عليه أو ارسل رسولا وقال سلم علي فلان فبلغه الكتاب والرسول وجب
عليه رد الجواب علي الفور صرح به اصحابنا منهم ابو الحسن الواحدى المفسر في كتابه البسيط
والمتولي والرافعي وغيرهم ويستحب ان يرد علي الرسول معه فيقول وعليك وعليه السلام ورحمة
الله وبركاته وفيه حديث في
EmoticonEmoticon