-->

JUAL BELI DENGAN MEMBAWA BARANG DULU



Banyak cara orang untuk meningkatkan grapic perokonomian, apalagi disaat krisis global seperti sekarang ini, namun seharusnya tidak keluar dari garis-garis yang ditentukan oleh syara' tentunya untuk membuahkan rizki yang halal.
Di suatu daerah adaseseorang juragan yang kaya raya sebut saja Kanjeng Broto yang pada setiap musim panen dia membeli hasil panen para petani dengan system sebagai berikut :
Kanjeng Broto   : pak tani, hasil kamu tak beli ya,,,,,,,,?
Pak tani              : hasil panen ini gak tak jual sekarang, tapi besok kalau aku sudah butuh uang
Kanjeng Broto   : sudahlah pak tani, yang penting ini tak bawa dulu ya ,,,,,,,,,?
Pak tani              : ok kanjeng,,,,
Begitulah system yang sering kanjeng broto lakukan untuk meningkatkan grapic perokonomiannya.
Catatan :
Harga jual beli panen pak tani mengikuti waktu pak tani membutuhkan uang (menjualnya). Harga hasil panen terkadang lebih tinggi  atau lebih rendah dari waktu pak Broto mebawa barang Ketika pak tani menjual hasil panen pada Kanjeng Broto barang sudah tidak ada (sudah di jual lagi) tapi timbangan sudah jelas.

Pertanyaan
a.       Bagaimankah hukum transksi diatas?
Jawaban
Transaksi seperti diatas hukumnya sah, karena transaksi yang terjadi adalah aqad Qordlu (Pak Broto hutang hasil panen Pak Tani) yang kemudian dalam pembayarannya Pak Tani meminta ganti dibayar dengan uang (istibdal). Dengan catatan uang yang diminta sesuai dengan harga umum hasil panen pada waktu menagih.

Referensi
1)      Al-asybah wa An-nadho'ir Juz 1 Hal. 188
2)      I'anatut Tholibin Juz 3 Hal. 49
3)      Umdatul Mufti Wal Mustafta Juz 2 Hal. 42
4)      Bughyatul Mustarsyidin Hal. 272
5)      Fatawi Isma'il Zain Hal.117
1.     الأشباه والنظائر - (ج 1 / ص 188)
إنما يتجاذب الوضع والعرف في العربي أما الأعجمي فيعتبر عرفه قطعا إذ لا وضع يحمل عليه فلو حلف على البيت بالفارسية لم يحنث ببيت الشعر ولو أوصى لأقاربه لم يدخل قرابة الأم في وصية العرب ويدخل في وصية العجم.
2.     إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 49)
(اعلم) أن أركان القرض ثلاثة عاقد ومعقود عليه وصيغة وقد أخذ في بيان صيغته فقال ويحصل بإيجاب أي من المقرض وهو على قسمين صريح وهو ما ذكره وكناية كخذ هذا الدرهم بدرهم فهو يحتمل البيع والقرض فإن نوى به البيع فبيع وإن نوى به القرض فقرض ومثله خذه فقط على ما ستعرفه (قوله فإن حذف ورد بدله) أي حذف هذا اللفظ والظاهر أن حذفه من الصورة الأخيرة فقط ولا يصح كونه من الصورتين أعني قوله خذه ورده بدله وقوله أو اصرفه في حوائجك ورد بدله وإلا نافى قوله بعد وخذه فقط لغو وقوله فكناية أي كناية قرض إن نوى به القرض ثبت وإلا فلا (قوله وخذه فقط) أي من غير أن يقول ورد بدله (وقوله لغو إلا إن سبقه إلخ) عبارة التحفة تقتضي أنه لا يكون لغوا أصلا بل إن سبقه لفظ أقرضني فهو كناية قرض وإلا فهو محتمل لأن يكون كناية قرض أو كناية هبة أو كناية بيع ونصها بعد كلام أو خذه ورد بدله أو اصرفه في حوائجك ورد بدله فإن حذف ورد بدله فكناية كخذه فقط أي إن سبقه أقرضني وإلا فهو كناية قرض أو بيع أو هبة اهـ ومثله في البجيرمي نقلا عن ق ل ونص عبارته بعد كلام وأما أخذه فقط فكناية لأنه يحتمل القرض والصدقة ونية البدل أو المثل كذكره ويصدق في إرادتهما إلخ اهـ (قوله ولو اقتصر على ملكتكه) أي ولم يقل على أن ترد مثله (قوله فهبة) أي فهو هبة (قوله وإلا فكناية) أي وإلا لم ينو البدل بأن نواه فكناية أي كناية قرض وليس من الصريح (قوله ولو اختلفا إلخ) يعني لو اختلف المالك الدافع والآخذ في نية البدل في قوله ملكتك فقال الآخذ لم تنو البدل فهو هبة وقال الدافع نويت البدل فهو قرض فإنه يصدق الدافع لأنه أعرف بقصد نفسه.
3.     عمدة المفتي والمستفتى ج 2 ص 42
مسألة: اقرضه ثلاثة ثم طالبه بها بعد مدة فقال له: لا اجد الأن شيئا، فقال: بعتكها بثلاثة ريال في ذمتك صح وكان الاستبدالا عن الدين، فيلزم المشتري حينئذ ثلاثة ريال. ففي فروع حسين المحلي فرع بيع الدين لغير من هو عليه صحح كماافتى به الوالد كبيعه ممن هو عليه وهو الاستبدال ومحله ان كان حالا، قاله محمد الرملي ونحوه في التحفة.
4.     بغية المسترشدين ص 272
(مسألة : ي ك) : الفرق بين الثمن والمثمن هو أنه حيث كان في أحد الطرفين نقد فهو الثمن والآخر المثمن، وإن كانا نقدين أو عرضين فالثمن ما دخلته الباء، وفائدة ذلك أن الثمن يجوز الاستبدال وهو الاعتياض عنه بخلاف المثمن، زاد ي: وشروط الاستبدال عشرة، كونه عن الثمن وأن لا يكون مسلماً فيه ولا ربوياً بيع بمثله، وأن يكون بعد لزوم العقد لا في مدة اختيار المجلس أو الشرط، وأن لا يكون البدل حالاً وبصيغة إيجاب وقبول صريحة كأبدلتك وعوّضتك، إو كناية كخذه، وأن يعين البدل في المجلس، وأن يقبضه إن اتفق هو والدين في علة الربا لا إن اختلفا كذهب بأرز، وأن تتحقق المماثلة في ربوي بجنسه كذهب بمثله، قاله (م ر) وهو الأحوط. وقال ابن حجر: لا يشترط وأن لا يزيد البدل على قيمة الدين يوم المطالبة ببلده إن وجب إتلاف أو قرض، فلو أخذ ربية فضة بمائة وستين دويداً مؤجلة، فإن كان بصيغة البيع صح وجاز الاستبدال عنه بهذه الشروط أو بصيغة القرض فلا.
5.     فتاوي اسماعيل الزين ص 117
سؤال: ما قولكم فيمن يقترض من اخر ذرة ثم استبدل عنها بالفلوس عند الوفاء فهل ذالك جائز او لا، الجواب: نعم ان ذلك جائز ويكون من باب بيع ما في الذمةة او من باب بيع الدين ممن هو عليه وكل ذلك ائز على المعتمد الا أنه إذا كان الثمن من جنس المبيع أو من غير جنسه وهما ربويان فيشترط احضار المبيع والثمن في المجلس لئلا يكون ذلك من ربا النسيئة والله سبحانه وتعالى أعلم.

b.      Jika tidak boleh bagaiman solusinya?
Jawaban
Gugur.

Advertisement


EmoticonEmoticon