-->

BENARKAH PERGESERAN LEMPENG BUMI MERUBAH ARAH KIBLAT?



Indonesia adalah negri yang sangat subur dan makmur, namun salah siapa jika ternyata akhir - akhir ini lempeng bumi pertiwi kita ini semakin memperlihatkan kebosanannya pada sipenghuni. Menurut BMKG (Badan Meteorologi Klimatologi dan Geofisika) sebenarnya pergeseran lempeng bumi kerap terjadi, namun adakalanya yang pergeseranya dalam taraf kecil yang mana tidak sampai terasa. Kadang juga besar, seperti sampai menimbulkan gempa, tsunami atau Cuma meluaknya air laut. Yang jelas lempeng bumi diseluruh dunia mengalami pergeseran sehingga mengakibatkan pergeseran arah ataupun jarak antar pulau yang satu dengan yang lainnya. Oleh karena itu sangat memungkinkan adanya pergeseran arah kiblat dikarenakan adanya pergeseran arah pulau atau lempeng bumi.
Catatan:
Tanpa memandang hilaf ulama' tentang pemakaian arah kiblat baik yang mamakai 'ainul kiblat atau jihatul kiblat. Karena sangat memungkinkan sekali yang memakai jihatul kiblat juga akan keluar dari konsep jihah dikarenakan pergeseran lempeng bumi. Seperti dari titik tempat berdiri jika ditarik garis lurus akan keluar dari arah konsep jihah.

Pertanyaan
a.       Apakah pergeseran lempeng bumi yang seperti diatas merubah konsep arah kiblat yang sudah dihitung? contohnya arah kiblat di pulau jawa hususnya kabupaten Tulungagung
Jawaban
Pergeseran lempeng bumi menurut ahlinya tidak dapat merubah arah kiblat.
Keterangan: berdasarkan keterangan ahli dari lembaga penerbangan dan antariksa nasional (LAPAN) pergeseran lempeng bumi hanya sekitar 7 cm dimana sudutnya bergeser 2,3 mili detik busur = 0,00000064 derajat. Maka pergeseran lempeng bumi yang terjadi tidak merubah arah kiblat.
Referensi
1)      Ihya' ulumuddin Juz 3 Hal 231
2)      Adda'iroh al-afaqiyyah lima'rifatil qiblah
3)      Roudltut Tholibin Juz 11 Hal 100
4)      Bughyatul mustarsyidin Hal 78

1.           إحياء علوم الدين - (ج 3 / ص 231)
فأما مقابلة العين فإنها تعرف بمعرفة مقدار عرض مكة عن خط الاستواء ومقدار درجات طولها وهو بعدها عن أول عمارة في المشرق ثم يعرف ذلك أيضا في موقف المصلى ثم يقابل أحدهما بالآخر ويحتاج فيه إلى آلات وأسباب طويلة والشرع غير مبني عليها قطعا فإذن القدر الذي عليه السلام لا بد من تعلمه من أدلة القبلة موقع المشرق والمغرب في الزوال وموقع الشمس وقت العصر فبهذا يسقط الوجوب
2.     الدائرة الافقية لمعرفة القبلة الشرعية
(تنبيه) وليعلم أن خط عين القبلة المثبت في هذه الدائرة صالح لجميع البلدان الجاوية من جاكرتا إلى بايوواعي والبلدان المدورية من باعكالان إلى سومنف لأنه مبني على سمت 24 جه غربية شمالية وهي بين بين أي بين أكثر السموت وهي 25 جه 41 قه غربية شمالية وبين أقلها 23 جه 56 قه غربية شمالية في الجزيرتين المذكورتين والانحراف اليسير درجة أو درجتين يمنة أو يسرة عند بعد المسافة لا يخرجه عن عين القبلة كذا حققه شيخنا العلامة الفلكي الشهير الشيخ حسن أشعري الباوياني يرحمه الله ويعفر له ولنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات آمين.
3.           روضة الطالبين - (ج 11 / ص 100)
فرع هل يلزم المجتهد تجديد الاجتهاد إذا وقعت الحادثة مرة أخرى أو  القبلة قلت أصحهما لزوم التجديد وهذا إذا لم يكن ذاكرا لدليل الأولى ولم يتجدد ما قد يوجب رجوعه فإن كان ذاكرا لم يلزمه قطعا وإن تجدد ما يوجب الرجوع لزمه قطعا والله أعلم
4.           بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 78)
(مسألة: ك) : الراجح أنه لا بد من استقبال عين القبلة، ولو لمن هو خارج مكة فلا بد من انحراف يسير مع طول الصف، بحيث يرى نفسه مسامتاً لها ظناً مع البعد، والقول الثاني يكفي استقبال الجهة، أي إحدى الجهات الأربع التي فيها الكعبة لمن بعد عنها وهو قويّ، اختاره الغزالي وصححه الجرجاني وابن كج وابن أبي عصرون، وجزم به المحلي، قال الأذرعي: وذكر بعض الأصحاب أنه الجديد وهو المختار لأن جرمها صغير يستحيل أن يتوجه إليه أهل الدنيا فيكتفى بالجهة، ولهذا صحت صلاة الصف الطويل إذا بعدوا عن الكعبة، ومعلوم أن بعضهم خارجون من محاذاة العين، وهذا القول يوافق المنقول عن أبي حنيفة وهو أن المشرق قبلة أهل المغرب وبالعكس، والجنوب قبلة أهل الشمال وبالعكس، وعن مالك أن الكعبة قبلة أهل المسجد، والمسجد قبلة أهل مكة، ومكة قبلة أهل الحرم، والحرم قبلة أهل الدنيا، هذا والتحقيق أنه لا فرق بين القولين، إذ التفصيل الواقع في القول بالجهة واقع في القول بالعين إلا في صورة يبعد وقوعها، وهي أنه لو ظهر الخطأ في التيامن والتياسر، فإن كان ظهوره بالاجتهاد لم يؤثر قطعاً، سواء كان بعد الصلاة أو فيها، بل ينحرف ويتمها أو باليقين، فكذلك أيضاً إن قلنا بالجهة لا إن قلنا بالعين، بل تجب الإعادة أو الاستئناف، وتبين الخطأ إما بمشاهدة الكعبة ولا تتصوَّر إلا مع القرب، أو إخبار عدل، وكذا رؤية المحاريب المعتمدة السالمة من الطعن قاله في التحفة، ويحمل على المحاريب التي ثبت أنه صلى إليها ومثلها محاذيها لا غيرهما.

b.      Jika merubah apakah harus ada penghitungan ulang setiap terjadi pergeseran? Atau harus diadakan penghitungan setiap bulan ataukah setiap tahun?
c.       Demikian juga tentang seluruh mesjid yang ada didunia apakah harus ada penanganan tetang kasus diatas?
Jawaban
Soal b dan c gugur

Advertisement


EmoticonEmoticon