-->

Menabrak Karena Terpaksa


Rudi adalah anak berumur 5 tahun, rumahnya berada di pinggir jalan raya, suatu hari dia bermain mobil-mobilan, tanpa disengaja mainannya terlempar ketengah jalan raya, maklum dia anak kecil, tanpa menghiraukan disekelilingnya ia langsung mengambilnya, melihat truk yang sangat kencang sang, Ibu bergegas ingin menyelamatkannya, karena untuk menghindari dari keduanya sang sopir langsung membanting setirnya hingga menabrak pohon yang mengakibatkan ruhnya melayang.
Pertanyaan
a.    Siapakah yang salah dalam permasalahan di atas ?
b.    Andaikata sang ibu yang bersalah, apa konsekwensinya?
c.    Bolehkah sang sopir dalam keadaan terdesak menabrak demi menyelamatkan dirinya ?
Jawaban
a.    Tidak ada yang bersalah, karena dalam kejadian tersebut tidak ada unsur kesengajaan.

Referensi:
Mughni al-Muhtaj Juz V Hal: 543
Thariqu al-Hushul Hal: 21

مغني المحتاج – ( ج 5 / ص 543 )
(تنبيه) ماجزم به من عدم الضمان كذاهو فى الشرح والروضة هذا وخالفاه فى كتاب الحج فجزما مافيه بالضمان ونص عليه فى الام لان الارتفاق بالطريق مشروك بسلامة العاقبة كاءخراج الجناح والروشان الى الطريق وهذا ما عليه الاصحاب ويحترز عما لايعتادفعله له كركض شديد في وحل فاءن خالف ضمن ماتولد منه لتعديه وفي معنى الركض في الوحل في مجتمع الناس كما أشار اليه في البسيط واحترزنا عن الركض الشديد عن المشي المعتاد فيه فلا يضمن مايحدث منه اهـ.

Advertisement

 طريق الحصول – ( ص 21(
والاصح امتناع تكليف الغافل لاالملجأ وهو من يدري ولامندوحة له عن الوقوع عليه القاتل نعت للوقوع فيمتنع . نكليفه بالملجأ اليه وبنقيضه لعدم قدرته على ذلك لأن الاول واجب الوقوع والثاني ممتنعه ولا قدرة له على واحد منهما وظاهر ان من ذكر يمتنع ان يتعلق به غير وضعي بغير الواجب والحرام ايضا لا المكره اهـ.
b.    Gugur
c.    Tidak boleh dengan adanya kesengajaan.

Referensi:
Qawaidlu al-Islam Juz I Hal: 73
Al-Hawi al-Kubra Juz XV Hal: 223

قواعد الاسلام – ( ج 1 / ص 73 )
المثال الثانى : ادا اغتلم البحر بحيث علم ركبان السفينة انهم لايخلصون الا بتغريق شطر الركبان لتخف بهم السفينة فلا يجوز القاء احد منهم في البحر بقرعة ولا بغير قرعه لانهم مستوون في العصمة وقتل من لاذنب محرم ولو كان فى السفينة مال او حيوان محترم  لان المفسدة في
 فوات الاموال والحيوانات المحترمة اخف منالمفسدة في فوات ارواح الناس. اهـ 
حاوى الكبري – ( ج / ص 223 )
ودليلنا عموم قوله تعالى ( ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا ) ولانه عمد قتله ظلما لاحياء النفس فلم يمنع احياءه لها من قتله له قودا قياسا على المضطر ادا اكل من الجوع محظور النفس ثم هدا اولى بالقتل من المضطر لان المضطر على يقين من التلف ان لم يأكل وليس المأمور على اليقين من القتل ان لم يقتل وعلى ان الاصول تشهد لصحة هدا التعليل ان ترى ان الركاب السفينة  ادا خافوا  الغرق من ثقلها  فالقوها بعضهم  فى  البحر  ليسلم با قيهم  لزمهم القود ولو صا دفهم سبع خافوا على انفسهم فالقوا عليه بعضهم ليتساغل به عنهم وجب عليه القود كدلك المكره المفتدى نفسه بغيره ولانه لاعدر له في احياء نفسه بقتل غيره لان حرمة غيره مثل حرمة نفسه.اهـ


EmoticonEmoticon

:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
:>)
(o)
:p
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
$-)
(y)
x-)
(k)