-->

Yang harus diikuti antara orang tua dan kakek neneknya ditinjau dari agama dan etika


Orang tua adalah “Orang yang melahirkan dan membesarkan kamu“. Begitulah mungkin yang dikatakan orang tua. Endah adalah perempuan yang dibesarkan oleh orang yang bukan melahirkannya, yaitu nenek dan kakeknya. Kini dia sudah besar, orang tuanya meminta agar dia kembali kepada mereka, namun kakek dan neneknya melarang untuk ikut kedua orang tuanya dengan menjaga pendidikannya. Akhirnya mereka saling bersikukuh dengan kehendaknya sendiri sehingga terjadi kontra. Sampai suatu ketika oleh ayahnya, Endah ditunangkan dengan seorang lelaki anak tetangganya yang kebetulan kepribadian orang itu banyak yang tidak cocok dengan Endah, baik dalam agama dan tabi’atnya.

Pertanyaan
a.    Siapakah yang harus diikuti antara orang tua dan kakek neneknya ditinjau dari agama dan etika?
b.    Sejauh manakah prioritas seorang perawat/pengasuh ketika pendapatnya bertentangan dengan orang tua asli?
c.    Apakah kakek nenek yang merawat dan membesarkan masuk dalam kategori orang tua?

Jawaban
a.    Dalam hal perkawinan sebagaimana dalam deskripsi, Endah tidak harus mengikuti kemauan orang tuanya, bahkan apabila ia dipaksa kawin, menurut qaul adzhar (jelas) tidak sah perkawinanya, sebab laki-laki yang dikehendaki orang tuanya tidak taat beragama sehingga tidak sebanding (كفء  )

Referensi:
Al-Adabu al-Syar’iyah Juz I Hal: 334-335
Bujairimi ala al-Khatib Juz IV Hal: 158
Bughyatu al-Mustarsyidin Hal: 209

الادب الشرعية – ( ج 1 / ص 334 – 335 )
فصل : ليس للوالدين الزام الولد بنكاح من لا يريد قال الشيخ تقي الدين رحمه الله انه ليس لاحد الابوين ان يلزم الولد بنكاح من لايريد , وانه اذا امتنع لا يكون عاقا , واذا لم يكن لاحد ان يلزمه بأكل ما ينفر منه مع قدرته على اكل ما تشتهيه نفسه كان النكاح كذلك واولى . فان أكل المكروه مرارة ساعة وعشرة المكروه من الزوجين على طول تؤذي صاحبه ولا يمكنه فراقه . إهـ
بجيرمى على الخطيب – ( ج 4/ ص 158 )
تنبيه : لتزويج الاب او الجد البكر بغير إذنها شروط , الاول ان لا يكون بينها وبينه عداوة ظاهرة . الثانى ان يزوجها من كفء . الثلث , ان يزوجها بمهر مثلها . الرابع . ان يكون من نقد البلد . الخامس , ان لا يكون قد وجب عليها نسك فان الزوج يمنعها لكون النسك على التراخى ولها غرض في تعجيل براءة ذمتها قاله ابن العماد ( قوله : الثانى ان يزوجها من كفء ) وهو شرط للصحة أيضا
بغية المسترشدين – ( ص 209 )
( مسئلة ش ) زوج المجبر موليته اجبارا من فاسق بترك الصلاة او الزكاة لم يصح على الاظهر لعدم الغبطة ويعزر بتزويجها بغير كفء مالم
تدع اليه حاجة ويقلد تقليدا صحيحا بل لو خطبها كفؤان واحدهما اكفأ لزم الولي تزويجها به وهذا كما لو زوج بعض الأولياء المستوين بغير رضا الباقين - الىأن قال - قولا وهو مقابل الاظهر بصحة النكاح من غير كفء لكن ان زوجت اجبارا او أذنت اذنا مطلقا تخيرت بعد علم الكبيرة وبلوغ غيرها وقيل لا تتخير
Jawaban
b.    Kalau sifatnya khusus, maka yang lebih diprioritaskan adalah orang tua, dan kalau sifatnya umum, maka disesuaikan dengan kondisi (bisa bapak bisa kakek).

Referensi:
Syarah Shahih Muslim Juz XVI Hal: 83
Tafsir Al-Qurthubi Juz X Hal: 241
Al-Bayan Juz XI Hal: 146
Tafsir al-Qur’an Li al-Qur’an Juz III Hal: 821

شرح النووي على صحيح مسلم – ( ج 16/ ص 83 )
" كتاب البر والصلة والادب " باب الوالدين وانهما احق به  - الى ان فال – قال القاضى واجمعوا على ان الأم والاب آكد حرمة في البر من سواهما قال وتردد بعضهم بين الأجداد والإخوة
تفسير القرطبي – ( ج 10/ ص 241 )
واختلفوا في الوالدين المشركين هل يخرج بإذنهما اذا كان الجهاد من فروض الكفاية فكان الثوري يقول لايغزوالا بإذنهما وقال الشافعي له ان يغزو بغير إذنهما قال ابن المنذر والأجداد آباء والجداد امهات فلايغزو المرأ الا بإذنهم ولاأعلم دلالة توجب ذلك لغيرهم من الإخوة وسائر القرابات وكان طاوس يرى السعي على الأخوات أفضل من الجهاد في سبيل الله عز وجل
البيان – ( ج 11 ص 146 )
قال الشافعي ولاحق للاحد مع الاب غير الام وامهاتها وجملة ذلك انه اذا اجتمع الاب والام قدمت الام على الاب لما روى عبد الله ابن عمرو ان امرأة قالت يارسول الله ان ابني هذا كان بطني له وعاء وحجري سواء وثديي له شقاء وان اباه طلقني ورد أن ينزعه مني فقال النبي صلى الله عليه وسلم انت أحق به مالم تنكحي ولأن الام أشفق عليه وولادتها له من طريق القطع فقدمت عليه
التفسير القرأن للقرأن ( ج 3 / ص 821 )
وأولو الأمر هم من يلون أمر الإنسان ويقومون على مصالحه من آباء وقادة ةحكام وغيرهم ممن لهم على الانسان سلطان ادبي او مادي والإنقياد لأولي الأمر ليس انقيادا مطلقا بل هو انقياد محكوم بحدود العدل والخير والاحسان

 Jawaban        
c.    Termasuk orang tua

Referensi:
Hasyiyatu al-Bajury Juz II Hal: 206

حاشية الباجوري – ( ج 2 / لص 206 )
( قوله والأم وان علت ) وضابطها ان تقول كل انثى ولدتك او ولدت من ولدك ذكرا كان او انثى كان الاب وام الام فمن ولدتك هي امك حقيقة ومن ولدت من ولدك هي امك مجازا

Advertisement


EmoticonEmoticon