MENJAMAK SHOLAT DIKALA MACET
anji yang menggiyurkan Bahrowi ketika menjadi
gubernur adalah menhilangkan kemacetan, Karena adik sepupunya yang bernama Joko
purnomno kerap mengalami kemacetan yang membuatnya tidak sholat pada waktunya, Kemudian
Joko konsultasi dengan Ustadz Zainal inilah percakapan Joko dengan Ustadz
Maulana.
Joko ;"halo
,,assalamu'alaikum,tadz,,!"
Ustadz Zainal ;"wa'ailaikum
salam,,jamaah"
Joko ;"tadz
,,gue mau Tanya ,tentang sholat qoshor dan jamak ,,ya.?"
Ustadz Zainal ;"oh
ya jamaah silahkan ?"
Joko ;"gini
tadz ,Gue tue pas lagi pulang kantor ,pasti jalanan macet total dan elu tau
sendiri kan tadz ,,,!Kalao macet kita butuh 5 sampai 6 jam untuk sampai rumah
.Padahal jarak rumah dengan kantor cuma 20 KM .Taruhlah gue pulang pukul 14.00
WIB naik Honda Jazz.Nanti sampai rumah pasti pukul 20.00 keatas .Gimana tadz
gue sholat ashar dan maghribnya?''
Ustadz Zainal :"o,,ya jamaah ,,begini.Elo harus shoal di
mobil semampunya .Istilah nya elo sholat lihurmatil wakti,jamaah,,.Dan tidak
boleh menjamak sholat karena jarak antara rumah dan kantor kamu kurang dari
Masyafatul Qosri."
Joko ;"wah
tetep gak bias tadz,kalau gue nyetir mobil sambil sholat ,pasti nanti di marahi
pak polisi tadz dan semua mobil belakang gue pasti ngamuk-ngamuk tadz.Pasalnya
, ya kalo macet terus .Lha kalo pas jalan terus gue lagi sholat ,nanti pasti
seluruh klakson akan teriak-teriak kelaparan tadz."
Ustadz Zainal ;"oh
ya ,,ya.Begini saja ,yang sholat ashar kamu kerjakan di kantor di jama' takdhim
dengan dzuhur .Terus untuk sholat maghrib kamu jama' takhir di rmah aja "
Joko ;"o,,,begono!!!ya
dah ,mator tengkyu tadz "
Pertanyaan:
a. Bagaimana cara sholatnya joko ?
Jawab:
Joko wajib melaksanakan sholat secara sempurna dengan
cara berusaha menepi dan mencari tempat untuk sholat, namun jika hal itu tidak
memungkinkan maka Joko tetap wajib melaksanakan Sholat semampunya (hurmatil
waqti) dan dia wajib mengulang / I’adah
sholatnya.
تحفة المحتاج في شرح المنهاج (5/ 188)
(
وَلَوْ صَلَّى ) شَخْصٌ قَادِرٌ عَلَى النُّزُولِ ( فَرْضًا ) وَلَوْ نَذْرًا ،
وَكَذَا صَلَاةُ جِنَازَةٍ عَلَى الْمُعْتَمَدِ وَيُفَرَّقُ بَيْنَ هَذَا
وَإِلْحَاقِهَا بِالنَّفْلِ فِي التَّيَمُّمِ بِأَنَّ الْمَعْنَى السَّابِقَ
الْمُجَوِّزَ لِلنَّفْلِ عَلَى الدَّابَّةِ مِنْ كَثْرَتِهِ مَعَ تَكَرُّرِ
الِاحْتِيَاجِ لِلسَّفَرِ غَيْرُ مَوْجُودٍ فِيهَا فَبَقِيَتْ عَلَى أَصْلِهَا
مِنْ عَدَمِ إلْحَاقِهَا بِالنَّفْلِ وَهَذَا أَوْلَى مِنْ الْفَرْقِ بِأَنَّ
الْجُلُوسَ يَمْحُو صُورَتَهَا ؛ لِأَنَّهُ مُنْتَقَضٌ بِامْتِنَاعِ فِعْلِهَا
عَلَى السَّائِرَةِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ مَعَ بَقَاءِ الْقِيَامِ ( عَلَى دَابَّةٍ
وَاسْتَقْبَلَ ) الْقِبْلَةَ ( وَأَتَمَّ رُكُوعَهُ وَسُجُودَهُ ) وَسَائِرَ
أَرْكَانِهِ لِكَوْنِهِ بِنَحْوِ مِحَفَّةٍ ( وَهِيَ وَاقِفَةٌ جَازَ ) وَإِنْ
لَمْ تَكُنْ مَعْقُولَةً كَمَا لَوْ صَلَّى عَلَى سَرِيرٍ، أَوْ غَيْرَ
مُسْتَقْبِلٍ، أَوْ لَمْ يُتِمَّ كُلَّ الْأَرْكَانِ ( أَوْ سَائِرَةً ) وَإِنْ
لَمْ تَمْشِ إلَّا ثَلَاثَ خُطُوَاتٍ فَقَطْ مُتَوَالِيَةٍ ( فَلَا ) يَجُوزُ
إلَّا لِعُذْرٍ كَمَا مَرَّ لِنِسْبَةِ سَيْرِهَا إلَيْهِ بِدَلِيلِ صِحَّةِ
الطَّوَافِ عَلَيْهَا فَلَمْ يَكُنْ مُسْتَقِرًّا فِي نَفْسِهِ وَفَارَقَتْ
السَّفِينَةُ بِأَنَّهَا تُشْبِهُ الْبَيْتَ لِلْإِقَامَةِ فِيهَا شَهْرًا
وَدَهْرًا وَالسَّرِيرُ الَّذِي يَحْمِلُهُ رِجَالٌ بِأَنَّ سَيْرَهُ مَنْسُوبٌ
إلَيْهِمْ وَسَيْرُ الدَّابَّةِ مَنْسُوبٌ إلَيْهِ وَبِأَنَّهَا لَا تُرَاعِي
جِهَةً وَاحِدَةً وَلَا تَثْبُتُ عَلَيْهَا بِخِلَافِهِمْ قَالَهُ الْمُتَوَلِّي
قَالَ حَتَّى لَوْ كَانَ لَهَا مَنْ يَلْزَمُ لِجَامَهَا بِحَيْثُ لَا تَخْتَلِفُ
الْجِهَةُ جَازَ ذَلِكَ وَعَلَيْهِ يَدُلُّ كَلَامُ جَمْعٍ مُتَقَدِّمِينَ وَهُوَ
صَرِيحٌ فِي صِحَّةِ الْفَرْضِ فِي نَحْوِ مِحَفَّةٍ سَائِرَةٍ؛ لِأَنَّ مَنْ
بِيَدِهِ زِمَامُ الدَّابَّةِ يُرَاعِي الْقِبْلَةَ قَالَ الشَّارِحُ وَهِيَ
مَسْأَلَةٌ عَزِيزَةٌ نَفِيسَةٌ يُحْتَاجُ إلَيْهَا أَيْ لَوْ خَلَتْ عَنْ نِزَاعٍ
وَمُخَالَفَةٍ لِإِطْلَاقِهِمْ أَمَّا الْعَاجِزُ عَنْ النُّزُولِ عَنْهَا كَأَنْ
خَشِيَ مِنْهُ مَشَقَّةً لَا تُحْتَمَلُ عَادَةً، أَوْ فَوْتَ الرُّفْقَةِ وَإِنْ
لَمْ يَحْصُلْ لَهُ إلَّا مُجَرَّدُ الْوَحْشَةِ عَلَى مَا اقْتَضَاهُ
إطْلَاقُهُمْ فَيُصَلِّي عَلَيْهَا عَلَى حَسَبِ حَالِهِ قَالَ الْقَاضِي وَلَا
إعَادَةَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِ فَيُفَرَّقُ بَيْنَ هَذَا بَعْدَ تَعَيُّنِ فَرْضِهِ
فِيمَا لَوْ اسْتَقْبَلَ وَأَتَمَّ الْأَرْكَانَ عَلَيْهَا وَمَا مَرَّ آنِفًا
بِأَنَّ تَرْكَ الْقِبْلَةِ أَخْطَرُ كَمَا مَرَّ وَأَطْلَقَا الْإِعَادَةَ
وَيُحْمَلُ عَلَى مَا إذَا لَمْ يَسْتَقْبِلْ، أَوْ لَمْ يُتِمَّ الْأَرْكَانَ
وَكَأَنَّ شَيْخَنَا أَشَارَ لِذَلِكَ بِفَرْضِهِ أَنَّهُ صَلَّى لِمَقْصِدِهِ
وَلَوْ خَافَ الْمَاشِي ذَلِكَ لَوْ أَتَمَّ رُكُوعَهُ وَسُجُودَهُ أَوْمَأَ
بِهِمَا وَأَعَادَ
المجموع شرح المهذب - (3 /
242)
(فرع) قال أصحابنا ولو حضرت الصلاة المكتوبة وهم سائرون وخاف لو نزل
ليصليها علي الارض الي القبلة انقطاعا عن رفقته أو خاف علي نفسه أو ماله لم يجز
ترك الصلاة وإخراجها عن وقتها بل يصليها على الدابة لحرمة الوقت وتجب الاعادة لانه
عذر نادر هكذا ذكر المسألة جماعة منهم صاحب التهذيب والرافعي وقال القاضى حسين
يصلي علي الدابة كما ذكرنا قال ووجوب الاعادة يحتمل وجهين أحدهما لا تجب كشدة
الخوف والثانى تجب لان هذا نادر ومما يستدل للمسألة حديث يعلي بن مرة رضى الله عنه
الذى ذكرناه في باب الاذان في مسألة القيام في الاذان
المجموع
شرح المهذب (3/ 241)
(الثامنة)
شرط الفريضة المكتوبة أن يكون مصليا مستقبل القبلة مستقرا في جميعها فلا تصح الي
غير القبلة في غير شدة الخوف ولا تصح من الماشي المستقبل ولا من الراكب المخل
بقيام أو استقبال بلا خلاف فلو استقبل القبلة واتم الاركان في هودج أو سرير أو
نحوهما على ظهر دابة واقفة ففى صحة فريضة وجهان أصحهما تصح وبه قطع الاكثرون منهم
القاضى أبو الطيب والشيخ أبو حامد وأصحاب التتمة والتهذيب والمعتمد والبحر وآخرون
ونقله القاضى عن الاصحاب لانه كالسفينة والثاني لا يصح وبه قطع البندنيجي وامام
الحرمين والغزالي فان كانت االدابة سائرة والصورة كما ذكرنا فوجهان حكاهما القاضى
حسين والبغوى والشيخ ابراهيم المروزى وغيرهم الصحيح المنصوص لا تصح لانها لا تعد
قرارا والثانى تصح كالسفينة وتصح الفريضة في السفينة الواقفة والجارية والزورق المشدود بطرف الساحل بلا خلاف إذا استقبل القبلة
وأتم الاركان فان صلي كذلك في سرير يحمله رجال أو أرجوحة مشدودة بالحبال أو الزورق
الجارى في حق المقيم ببغداد ونحوه ففى صحة فريضته وجهان الاصح الصحة كالسفينة وبه
قطع القاضي أبو الطيب فقال في باب موقف الامام والمأموم قال أصحابنا لو كان يصلي
على سرير فحمله رجال وساروا به صحت صلاته
التقريرات السديدة ص 201
واذا
كان راكبا يجب استقبال القبلة فى الاحرام ان سهل عليه والا فلا يجب الاستقبال
مطلقا.(3)واذا كان يصلى فى سفينة اوقطار ومثله الهودج والمرقد ونحو ذلك فيجب عليه
ان يتم ركوعه وسجده ان سهل,ويجب عليه استقبال القبلة فى جميع الصلاة ان سهل عليه
كذلك والا فلا يجب ومثل ذلك الصلاة فى الطائرة فتجوز مع الصح
صلاة النفل,واما صلاة الفرض ان تعينت عليه اثناء الرحلة,وكانت الرحلة طويلة بان لم
يستطع الصلاة قبل صعودها اوانطلاقها اوبعد هبوطها فى الوقت,ولو تقديما اوتأخيرا
ففى هذه الحالة يجب عليه ان يصلى لحرمة الوقت مع استقبال القبلة وفيها حالتان:
1-
ان صلى باتمام الركوع والسجود ففى وجوب القضاء عليه خلاف لعدم استقرار الطائرة فى
الارض,والمعتمد ان عليه القضاء.
2-وان
صلى بدون اتمام الركوع والسجود او بدون استقبال القبلة مع الاتمام فيجب عليه
القضاء بلا خلاف.
b.
Apakah benar jawaban Ustadz Zaenal tersebut ?
Jawab:
Dapat dibenarkan menurut sebagian pendapat (pendapat
lemah).
بغية المسترشدين ص 77
(فائدة) لنا قول يجوز الجمع فى السفر القصير
اختاره البندنيجى وظاهر الحديث جوازه ولو فى حضر كما فى شرح مسلم وحكى الخطابى
عن أبى اسحاق جوازه فى الحضر للحاجة وإن لم يكن خوف ولا مطر ولامرض وبه قال ابن
المنذر اهـ
المجموع شرح المهذب - (4 / 370)
وفى السفر الذى لا
يقصر فيه الصلاة قولان أحدهما يجوز لانه سفر يجوز فيه التنفل علي الراحلة فجاز فيه
الجمع كالسفر الطويل (والثاني) لا يجوز وهو الصحيح لانه اخراج عبادة عن وقتها فلم
يجز في السفر القصير كالفطر في الصوم)
المجموع شرح المهذب - (8 / 87)
وهل هذا الجمع بسبب
النسك أم بسبب السفر فيه وجهان مشهوران في كتب الخراسانيين (أحدهما) بسبب النسك فيجوز الجمع لكل أحد هناك سواء
كان من أهل مكة أو عرفات أو المزدلفة أو غيرهم أو مسافرا وبهذا قطع الصيمري
والماوردي في الحاوى (والوجه الثاني) أنه بسبب السفر فعلى هذا من كان سفره طويلا
جمع ومن كان قصيرا كالمكي وغيره ممن هو دون مرحلتين ففى جواز الجمع له القولان
المشهوران في الجمع في السفر القصير (الاصح) الجديد لا يجوز (والقديم) جوازه وبهذا
الوجه قطع الشيخ أبو حامد والقاضى أبو الطيب وابن الصباغ وآخرون واحتج من قال
بالجواز بان النبي صلى الله عليه وسلم (جمع بين الظهر والعصر بنمرة وبين المغرب
والعشاء بالمزدلفة ومعه حينئذ أهل مكة وغيرهم) وأجاب القاضى أبو الطيب وغيره بان
الاصح أنه لم يثبت أن اهل مكة ومن في معناهم جمعوا والله أعلم
c. Ketika kita dihadapkan suatu kasus antara sholat lihurmatil wakti
atau menjamak sholat menurut suatu qoul (kurang dari 2 marhalah), mana yang
lebih utama kita pilih?
Jawab:
Yang lebih utama kita pilih adalah pendapat tentang
sholat lihurmatil waqti namun tetap wajib I’adah.
المجموع شرح المهذب - (4 / 370)
وفى السفر الذى لا
يقصر فيه الصلاة قولان أحدهما يجوز لانه سفر يجوز فيه التنفل علي الراحلة فجاز فيه
الجمع كالسفر الطويل (والثاني) لا يجوز وهو الصحيح لانه اخراج عبادة عن وقتها فلم
يجز في السفر القصير كالفطر في الصوم)
المجموع شرح المهذب - (8 / 87)
وهل هذا الجمع بسبب
النسك أم بسبب السفر فيه وجهان مشهوران في كتب الخراسانيين (أحدهما) بسبب النسك فيجوز الجمع لكل أحد هناك سواء
كان من أهل مكة أو عرفات أو المزدلفة أو غيرهم أو مسافرا وبهذا قطع الصيمري
والماوردي في الحاوى (والوجه الثاني) أنه بسبب السفر فعلى هذا من كان سفره طويلا
جمع ومن كان قصيرا كالمكي وغيره ممن هو دون مرحلتين ففى جواز الجمع له القولان
المشهوران في الجمع في السفر القصير (الاصح) الجديد لا يجوز (والقديم) جوازه وبهذا
الوجه قطع الشيخ أبو حامد والقاضى أبو الطيب وابن الصباغ وآخرون واحتج من قال
بالجواز بان النبي صلى الله عليه وسلم (جمع بين الظهر والعصر بنمرة وبين المغرب
والعشاء بالمزدلفة ومعه حينئذ أهل مكة وغيرهم) وأجاب القاضى أبو الطيب وغيره بان
الاصح أنه لم يثبت أن اهل مكة ومن في معناهم جمعوا والله أعلم
EmoticonEmoticon