TANYA JAWAB ISLAM TENTANG MENJAWAB SALAM MELALUI SMS DAN EMAIL DAN HUKUM MENGAJI LEWAT VIDEO CALL
Adalah keniscayaan
bahwa modernisasi zaman membawa kemajuan okum komunikasi. Berbagai macam
obrolan cukum menggunakan fasilitas SMS atau e-mail, bahkan dalam obrolan jarak
jauh sekalipun bisa saling bertatap muka melalui video call. Santri pun tak
ketinggalan dalam hal ini, mereka sering mengirim SMS atau email yang berisi salam, surat
Al Fatihah,
Hadis Nabi, ibarot – ibarot kitap kuning bahkan
ada yang ngaji melalui telepon.
Pertanyaan
a.
Wajibkah menjawab salam melalui SMS atau
email yang kadang hanya berupa singkatan ass.?
b.
Apakah mengaji atau berkomunikasi lewat video call bisa disebut Mukhothobah Fi Majlis
Al Wahid
?
c.
Apa ASkum berkomunikasi dengan Ajnabiyyah via telepon?
Jawaban
a. Tidak wajib menjawab salam dari singkatan “ Ass. “ karena tidak memakai shighot
syar`iyyah
Referensi :
1
Hasyiyah Al Jamal Juz 2 Hal.
334
2
Nihayah Al Muhtaj Juz 26 Hal 360-361
3
Fatawi Al Lajnah Juz 14 Hal. 326
& حاشية الجمل 2/334
( قوله ورد سلام ) أي مطلوب كل منهما أي الابتداء والرد
بصيغة شرعية فخرج نحو سلام الله عليكم أو السلام على سيدنا أو مولانا أو السلام
على من اتبع الهدى أو السلام على المسلمين فلا يجب الرد لعدم الصيغة الشرعية وكذا
وعليكم السلام لا يجب فيه الرد لما ذكر لأن صيغته المطلوبة ابتداء السلام عليكم أو
سلامي عليكم أو سلام عليكم وصيغته كذلك ردا وعليكم السلام أو عليكم السلام وهذه
الثانية تكفي في الابتداء أيضا فلو ذكرها شخصان معا تلاقيا وجب على من لم يقصد
الرد منهما أن يرد على الآخر ويندب ذكر الميم في الواحد وزيادة ورحمة الله وبركاته
ابتداء وردا ا هـ.
& نهاية المختاج على شرح المنهاج 26/360-361
( وجواب سلام ) مندوب وإن كرهت صيغته ولو مع رسول أو في
كتاب ، ويجب الرد فورا ، ويندب الرد على المبلغ والبداءة به فيقول وعليك وعليه
السلام من مسلم مميز غير متحلل به من صلاة ( على جماعة ) أي اثنين فأكثر مكلفين أو
سكارى لهم نوع تمييز سمعوه ، أما وجوبه فبالإجماع ، ولا يؤثر فيه إسقاط المسلم
لحقه ؛ لأن الحق لله تعالى وأما كونه على الكفاية فلخبر { يجزي عن الجماعة إذا
مروا أن يسلم أحدهم ، ويجزي عن الجلوس أن يرد أحدهم } ويسقط به الفرض عن باقيهم ،
فإن ردوا كلهم ولو مرتبا أثيبوا ثواب الفرض كالمصلين على الجنازة ، ولو ردت امرأة
عن رجل أجزأ إن شرع السلام عليها ، وإلا فلا أو صبي أو من لم يسمع منهم لم يسقط ،
بخلاف نظيره في الجنازة ؛ لأن القصد ثم الدعاء وهو منه أقرب للإجابة وهنا الأمن
وهو ليس من أهله ، وقضيته إجزاء تشميت الصبي عن جمع ؛ لأن القصد التبرك والدعاء
كصلاة الجنازة وشرطه إسماع واتصال كاتصال الإيجاب بالقبول ، فإن شك في سماعه زاد في
الرفع ، فإن كان عنده نيام خفض صوته ، ولا يكفي رد غير المسلم عليهم ، ويجب الجمع
بين اللفظ والإشارة على من رد على أصم ، ومن سلم عليه جمع بينهما ، نعم لو علم أنه
فهم ذلك بقرينة الحال والنظر إلى فمه لم تجب الإشارة كما بحثه الأذرعي ، وتجزي
إشارة الأخرس ابتداء وردا ، وصيغته ابتداء السلام عليكم أو سلامي عليكم ، ويجزي مع
الكراهة عليكم السلام ، ويجب فيه الرد وكعليكمالسلام عليكم سلام ، أما لو قال
وعليكم السلام فلا يكون سلاما ولم يجب رده ، وندبت صيغة الجمع لأجل الملائكة في
الواحد ، ويكفي الإفراد فيه بخلافه في الجمع والإشارة بيد أو نحوها من غير لفظ
خلاف الأولى ، والجمع بينها وبين اللفظ أفضل ، وصيغته ردا وعليكم السلام أو عليك
السلام للواحد ، ويجوز مع ترك الواو ، فإن عكس جاز ، فإن قال وعليكم وسكت لم يجز ،
وهو ابتداء وجوابا بالتعريف أفضل وزيادة ورحمة الله وبركاته أكمل فيهما ، ولو سلم
كل من اثنين على الآخر معا لزم كلا رد ، أو مرتبا كفى الثاني سلامه ردا .
& فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية
للإفتاء 14/326
السنة أن تكتب جملة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة لأنها
دعاء والدعاء عبادة كالنطق بها والرمز لها بحرف ( ص ) أو ( صلعم ) ليس دعاء
ولاعبادة سواء كان قولا أم كتابة, ولذلك لم يكن هذا الرمز معمولا به في القرون
الثلاثة التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخيرية.
b. Komunikasi
lewat video call termasuk mukhothobah fi majlis wahid dalam
rangka transaksi aqad jual beli, dalam selain aqad jual beli tidak
termasuk mukhothobah fi majlis wahid
Refrensi :
1
Fiqh Al
Islami Juz 4 Hal. 463
2
Fatawi A Lajnah Al Da`imah Juz 14 Hal. 180
& الفقه الإسلامي وأدلته 4/463
كيفية إبرام التعاقدبالهاتف واللاسلكي ونحوهما من وسائل
الإتصال الحديثة , ليس المراد من اتحاد المجس المطلوب في كل عقد كما بيناكون
المتعاقدين في مكان واحد, لأنه قد يكون مكان أحدهما غير مكان الآخر, إذا وجد
بينهما واسطة اتصال . كالتعاقد بالهاتف أو اللاسلكي أو بالمراسلة ( الكتابة )
وإنما المراد اتحاد المجلس : اتحاد الزمن أو الوقت الذي يكون المتعاقدان مشتغيلين
فيه بالتعاقد, فمجلس العقد هو الحال التي يكون فيها المتعاقدان مقبلين على التفاوض
في العقد وعن هذا قال الفقهاء ( إن المجلس يجمع المتفرقات)
& فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية
والإفتاء 14/180
س. هل حقيقة إن العلم لا يؤخذ إلا من أفواه العلماء مشافهة
في مجلس الدرس أم أنه يؤخذ أيضا من مظانه الأخرى ( الكتب والأشرطة السمعية ) دون
التلاقي المباشر من المشايخ والعلماء يعني بطريقة عصامية ؟
ج. يجب أخذ العلم عن طريق العلماء العاملين لا عن مجرد
الكتب والأشرطة لأن العلماء يوضحون الغامض ويشرحون المشكل ويوجهون إلى الفهم
الصحيح والكتب والأشرطة العلمية مجرد وسائل يستعان بها على طلب العلم إذا كانت
كتبا وأشرطة موثوقة صادرة عن علماء لكن لا يقتصر عليها.
a. Hukumnya
boleh asal tidak menimbulkan fitnah ( hal-hal yang dilarang agama ) dengan
mengikuti pendapat bahwa syara’ wanita
tidak termasuk aurat.
Referensi :
1
I`anah Al Thalibin Juz 3 Hal. 260
2
Is`ad Al Rofiq Juz 2 Hal. 67
3
Hasyiyah Al
Qulyubi Juz 3 Hal. 209
& إعانة الطالبين 3/260
(قوله: وليس من
العورة الصوت) أي صوت المرأة، ومثله صوت الامرد فيحل سماعه ما لم تخش فتنة أو يلتذ
به وإلا حرم (قوله: فلا يحرم سماعه) أي الصوت.
وقوله إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به: أي فإنه يحرم
سماعه، أي ولو بنحو القرآن، ومن الصوت: الزغاريد.
وفي البجيرمي: وصوتها ليس بعورة على الاصح، لكن يحرم
الاصغاء إليه عند خوف الفتنة.
وإذا قرع باب المرأة أحد فلا تجيبه بصوت رخيم، بل تغلظ
صوتها، بأن تأخذ طرف كفها بفيها وتجيب.
وفي العباب: ويندب إذا خافت داعيا أن تغل صوتها بوضع ظهر
كفها على فيها.اهـ.
& إسعاد الرفيق 2 / 67
فإن خيفت فتنة بنحو سماع صوت فهو من المنكرات التى يجب النهي عنها على
ولاة الأمر .
& حاشي القليوبي ج 3 / 209
والحاصل أنه يحرم رؤية شيئ من بدنها وإن أبين كظفر وشعر
عانة وإبط ودم حجم- إلى أن قال – ويحرم سماع صوتها ولو لنحو القرآن إن خاف منه
فتنة أو التذ به وإلا فلا والأمرد فيما ذكر كا لمرأة .
EmoticonEmoticon