-->

KRITERIA FILM ISLAMI DAN KEWAJIBAN MENDIRIKAN STASIUN TELEVISI ISLAMI




Ayat-ayat cinta, atau yang biasa kita dengar dengan sebutan AAC, itulah judul sebuah filmyang diangkat dari novel best seller (terlaris) karya Habiburrohman el-Syirozi, pro dan kontra terjadi ketika film ini diputar di Indonesia. Kalangan pro mengatakan inilah film Islami diantara maraknya film-film nasional yang hanya mempertontonkan tema-tema perselingkuhan dsb, maka dari itu kalangan inimengharuskan pemuda-pemudi menonton film ini karena didalamnya terkandung pesan-pesan moral, dan sebagai sarana da'wah karena menurut mereka da'wah melalui film lebih efektif dari pada cara-cara da'wah yang lain, dan diantara argument mereka yang tidak kalah pentingnya kita (umat Muslim) hanya memberikan fatwa haram tanpa disertai dengan solusi membentuk stasiun televise tandingan selera mereka. Sedangkan dalih dari kalangan kontra dan tifi (anti film)mengatakan film ini bukan film Islami dikarenakan adanya campur baurnya laki - laki dan perempuan dan juga seabrak kemaksiatan lainya.
Pertanyaan
a.          Menurut perspektif fiqh adakah film yang dikatakan Islami ? Dan apa kriterianya ?
b.         Siapakah yang mempunyai kewajiban membentuk stasiun televise Islami ?
c.          Manakah yang lebih baik da'wah melalui film, atau dengan metode da'wah yang lain ?
d.         Adakah qoul yang memperbolehkan adanya campur baur laki - laki dan perempuan dalm film ?

Jawaban
a.             Ada, yaitu film yang di dalamnya tidak ada unsure munkarot/ma`shiyat dan tidak berdampak ma`shiyat.
Referensi :
·      Yas`alunaka fi Al Din wa Al Hayat Juz 1 Hal. 645

&      يسألونك في الدين والحياة  1/645
وأما عن رأي علماء الأزهر الشريف في السينما فالذي أفهمه هو أنهم يعدون السينما سلاحا ذا حدين يحسن أحد الناس استخدامه فينفعون فيه الأمة والوطن ويخدمون به الدين والأخلاق الفاضلة فيكون في هذه الحالة خيرا وبركة – إلى أن قال – ونحن في أشد الحاجة إلى الإنتفاع بسلاح السينما في خدمة الدين والقيم الأخلاقية والمبادئ الروحية وفي خدمة الروح الوطنية وفي خدمة الأمة بتعليمها وإرشادها إلى طرق العزة والكرامة ويتمنى علماء الأزهر الشريف لو استجاب المسؤلون عن السينما في شرق الأرض وغربها لصوت الدين والأخلاق الوطنية.

b.       Yang bekawajiban adalah seluruh umat islam yang mampu dengan fardlu kifayah.
Referensi :
1        Al Qodir Juz 6 Hal 169
2        Ihya` Ulum Al Din Juz 2 Hal. 177
3        Al Ahkam Al Sulthoniyyah Hal. 240

&      إحياء علوم الدين 2/177
الباب الرابع
في أمر الأمراء والسلاطين ونهيهم عن المنكر
قد ذكرنا درجات الأمر بالمعروف وأن أوله التعريف، وثانيه الوعظ، وثالثه التخشين في القول، ورابعه المنع بالقهر في الحمل على الحق بالضرب والعقوبة. والجائز من جملة ذلك مع السلاطين الرتبتان الأوليان وهما: التعريف والوعظ. وأما المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية مع السلطان، فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر، ويكون ما يتولد منه من المحذور أكثر.

&      فيض القدير 6/169
(من رأى) يعني علم (منكم) معشر المسلمين المكلفين القادرين ، فالخطاب لجميع الأمة حاضرها بالمشافهة وغائبها بطريق التبع أو لأن حكمه على الواحد حكمه على الجماعة (منكرا) أي شيئا قبحه الشرع فعلا أو قولا ولو صغيرة (فليغيره) أي فليزله وجوبا شرعا وقال المعتزلة : عقلا ، ثم إن علم أكثر من واحد فكفاية وإلا فعين لقوله تعالى * (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير) [ آل عمران : 104 ] والواجب أن يزيله (بيده) حيث كان مما يزال بها ككسر آلة لهو وآنية خمر (فإن لم يستطيع) الإنكار بيده بأن ظن لحوق ضرر به لكون فاعله أقوى منه (ف) الواجب تغييره (بلسانه) أي بالقول كاستغاثة أو توبيخ أو تذكير بالله أو إغلاظ بشرط أن لا يغلب ظن أن النهي يزيد عبادا أو أن لا يعلم عادة أنه لا يؤثر على ما عليه الأكثر لكن في الروضة خلافه ، ثم إن كان المأمور ظاهرا كصلاة وصوم لم يختص بالعلماء وإلا اختص بهم أو بمن علمه منهم وأن يكون المنكر مجمعا عليه أو يعتقد فاعله تحريمه أو حله وضعفت شبهته جدا كنكاح متعة ولا يناقض الخبر


Advertisement


EmoticonEmoticon