KRiTERIA AMALIAH YANG TERGOLONG BID'AH DAN SEBALIKNYA
Deskripsi Masalah:
Dilaksanakannya adzan dan iqomah ketika meletakkan mayit di liang lahat (tepatnya
mau menutup lubang liang lahat) sudah lama menjadi tradisi yang dianggap
baik oleh Ulama’ dikalangan Nahdliyyin, meraka berpedoman terhadap pendapat
sebagian Ulama’ yang mengatakan bahwa, hal itu sunnah (walaupun belum
ditemukan haditsnya), karena disamakan dengan adzan dan iqamah di telinga
maulud yang baru lahir, dan tradisi ini berjalan lama sekali. Namun akhir-akhir
ini dikalangan sebagian masyarakat Nahdliyyin Mojokerto ada yang meninggalkan
tradisi itu, karena ada fatwa yang mengatakan bahwa, adzan di liang lahat itu
hukumnya bid’ah munkarah muharromah. Dan hal itu berpotensi menimbulkan
suasana tidak kondusif dikalangan masyarakat Nahdliyyin, karena terjadinya
perbedaan pendapat dan persepsi tentang adzan di liang lahat. Dan yang lebih
ironis lagi adalah masing-masing kelompok saling “tabdi’ul ummah” kepada
kelompok yang lain.
Pertanyaan:
a.
Bagaimana devinisi bid’ah dan kriteria amaliyah
yang disebut bid’ah atau sebaliknya?
b.
Apakah adzan dan iqomah di liang lahat termasuk bid’ah
munkarah muharromah?
c.
Bagaimanakah hukum penggantian قَدْقَامَتِ الصَّلاَةُ menjadi قَدْقَامَتِ اْلقِيَامَةُ ?
d.
Pelaksanaan adzan dan iqomah yang benar apakah
dilakukan sebelum atau setelah memasukkan jenazah ke liang kubur ? (PCNU Kab.
Mojokerto)
KEPUTUSAN
a.
Menurut Imsm Syafi’i adalah sesuatu yang baru
(sesudah nabi) dan bertentangan dengan kitab atau sunah atau ijma’ atau atsar.
اعانة الطالبين ج 1 ص
321
(قوله: فبدعة قبيحة) في الاذكار ما نصه: ذكر الشيخ الامام أبو محمد
بن عبد السلام رحمه الله.في كتابه القواعد، أن البدع على خمسة أقسام: واجبة،
ومحرمة، ومكروهة، ومستحبة، ومباحة.قال: ومن أمثلة البدع المباحةالمصافحة عقب الصبح
والعصر.والله أعلم.اه.وقوله: واجبة.من أمثلتها تدوين القرآن والشرائع إذا خيف
عليهاالضياع.فإن التبليغ لمن بعدنا من القرون واجب إجماعا، وإهماله حرام
إجماعا.وقوله: ومحرمة.من أمثلتها المحدثات من المظالم كالمكوس.وقوله: ومكروهة.من
أمثلتها زخرفة المساجد، وتخصيص ليلة الجمعة بقيام.وقوله: ومستحبة.من أمثلتها فعل
صلاة التراويح بالجماعة، وبناء الربط والمدارس، وكل إحسان لم يعهد في العصر
الاول.وقوله: ومباحة.من أمثلتها ما ذكره.وقال ابن حجر في فتح المبين، في شرح قوله
(ص): من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ما نصه: قال الشافعي رضي الله عنه:
ما أحدث وخالف كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا فهو البدعة الضالة، وما أحدث من
الخير ولم يخالف شيئا من ذلك فهو البدعة المحمودة.والحاصل أن البدع الحسنة متفق
على ندبها، وهي ما وافق شيئا مما مر، ولم يلزم من فعله محذور شرعي.ومنها ما هو فرض
كفاية، كتصنيف العلوم.
تحفة المريد شرح جوهرة التوحيد ص 232
قوله: (وجانب البدعة ممن خلفا) أي واترك البدعة المذمومة
ممن جاء بعد خواص الصحابة وعلمائهم. وقد علمت أن البدعة تعتريها الأحكام الخمسة.
والحاصل أن كل ما وافق الكتاب والسنة أو الاجماع أو القياس فهو سنة . وما خرج عن
ذلك فهو بدعة مذمومة .
b.
Tidak termasuk bid’ah muharramah, tetapi menurut
pendapat mu’tamad hukumnya makruh. Namun ada yang mengatakan sunah jika
bertujuan dzikir
الفتاوى الفقهية كبرى ج 2 ص 17
( وَسُئِلَ ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ مَا
حُكْمُ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ عِنْدَ سَدِّ فَتْحِ اللَّحْدِ ؟ ( فَأَجَابَ )
بِقَوْلِهِ هُوَ بِدْعَةٌ إذْ لَمْ يَصِحَّ فِيهِ شَيْءٌ وَمَا نُقِلَ عَنْ
بَعْضِهِمْ فِيهِ غَيْرُ مُعَوَّلٍ عَلَيْهِ ثُمَّ رَأَيْت الْأَصْبَحِيَّ أَفْتَى
بِمَا ذَكَرْتَهُ فَإِنَّهُ سُئِلَ هَلْ وَرَدَ فِيهِمَا خَبَرٌ عِنْدَ ذَلِكَ
فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ لَا أَعْلَمُ فِي ذَلِكَ خَبَرًا وَلَا أَثَرًا إلَّا
شَيْئًا يُحْكَى عَنْ بَعْضِ الْمُتَأَخِّرِينَ أَنَّهُ قَالَ لَعَلَّهُ مَقِيسٌ
عَلَى اسْتِحْبَابِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ فِي أُذُنِ الْمَوْلُودِ وَكَأَنَّهُ
يَقُولُ الْوِلَادَةُ أَوَّلُ الْخُرُوجِ إلَى الدُّنْيَا وَهَذَا آخِرُ
الْخُرُوجِ مِنْهَا وَفِيهِ ضَعْفٌ فَإِنَّ مِثْلَ هَذَا لَا يَثْبُتُ إلَّا
بِتَوْقِيفٍ أَعْنِي تَخْصِيصَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ وَإِلَّا فَذِكْرُ
اللَّهِ تَعَالَى مَحْبُوبٌ عَلَى كُلِّ حَالٍ إلَّا فِي وَقْتِ قَضَاءِ
الْحَاجَةِ ا هـ كَلَامُهُ رَحِمَهُ اللَّهُ وَبِهِ يُعْلَمُ أَنَّهُ مُوَافِقٌ
لِمَا ذَكَرْته مِنْ أَنَّ ذَلِكَ بِدْعَةٌ وَمَا أَشَارَ إلَيْهِ مِنْ ضَعْفِ
الْقِيَاسِ الْمَذْكُورِ ظَاهِرٌ جَلِيٌّ يُعْلَمُ دَفْعُهُ بِأَدْنَى تَوَجُّهٍ
وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ
الباجورى ج 1 ص 240
ولا يسن الأذان عند إنزال الميت القبر
خلافا لمن قال بسنياته حينئذ قياسا لخروجه من الدنيا على دخوله فيها، قال ابن حجر
ورددته فى شرح العباب لكن إن وافق إنزاله القبر أذان خفف عنه فى السؤال
c.
Tidak boleh
حواشى الشروانى ج 1 ص 468
قوله: (فإن جعله) أي
لفظ حي على خير العمل.
قوله: (لم يصح أذانه)
والقياس حينئذ حرمته لانه به صار متعاطيا لعبادة فاسدة ع ش.
d.
Waktu adzan janazah dilakukan sesudah mayit
diletakkan di liang lahad
مجموع فتاوى ورسائل للسيد محمد المالكى ص 113
النوع الثالث فعله فى القبر بعد وضع الميت فيه
وهذا لم يثبت فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوصه لكن قال الأشبه لا أعلم
فى ذلك خبرا ولا أثرا إلا شيأ يحكى عن بعد المتأخرين قال لعله قيس على استحباب
الأذان والإقامة فى أذن المولود وكأنه يقول الولادة أول الخروج إلى الدنيا وهذا
أخر الخروج منها وفيه ضعف فإن هذا لا يثبت إلا بتوقيف أعنى تخصيص الأذان والإقامة
وإلا فذكر الله تعالى محبوب على كل حال إلا فى وقت قضاء
EmoticonEmoticon