BENARKAH HUJAN BISA DITOLAK?
Advertisement
Moment- moment
penting seperti Tahun baru, Hari jadi kota,
Walimtul 'Urs, pengajian–pengajian umum dll. Semuanya itu tidaklah menjadi
keinginan apabila acara tersebut berjalan kurang maksimal. Maka banyak cara
yang dilakukan agar bisa sesuai dengan keinginan,salah satunya agar jangan
sampai pada acara tesebut berlangsung, nanti akan turun hujan. Dari kehawatiran
tersebut, dilakukanlah dengan cara menolak hujan. Entah bagaimana caranya,
mumgkin bisa lewat orang – orang pintar yang di anggap bisa menolak atau menyingkirkan
hujan ke daerah lain. Walhasil hujanpun
pada saat acara berlangsung tidak turun,walaupun sebelumnya terjadi mendung dan
beberapa hari terjadi hujan. Kendati demikian ada beberapa orang yang berkehendak lain yakni
menginginkan turunnya hujan pada saat itu.
Pertanyaan :
a.
Apakah benar
hujan itu bisa ditolak atau disingkirkan, seperti diskripsi diatas?
Dan bagaimana hukumnya?
Jawaban:
Secara hakikat
hujan tidak bisa ditolak, namun hujan bisa diupayakan disingkirkan, karena
turun atau tidaknya hujan adalah taqdir Allah yang tidak bisa dirubah dengan
upaya apapun, upaya hanya sebagai sabab 'ady.
Sedangkan hukum
mengupayakan disingkirkannya hujan adalah boleh jika metode yang dipakai tidak
menyimpang syara'
a.
المجموع شرح المهذب -
(ج 5 / ص 95)
(الرابعة) قال
الشافعي والاصحاب وإذا كثرت المطار وتضرر الناس بها فالسنة أن يدعى برفعها اللهم
حوالينا ولا علينا قال الشافعي في الام والاصحاب ولا يشرع لذلك صلاة لان النبي صلي
الله عليه وسلم لم يصل لذلك ودليل هذه المسألة حديث أنس قال " دخل رجل المسجد
يوم جمعة ورسول الله صلي الله عليه وسلم قائم يخطب فقال يا رسول الله هلكت الاموال
وانقطعت السبل فادع الله بغثنا فرفع رسول الله صلي الله عليه وسلم يديه ثم قال
" اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا " قال أنس والله وما نرى في
السماء من سحاب ولا قزعة ولا بيننا وبين سلع يعني الجبل المعروف بقرب المدينة من
بيت ولا دار فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت
فلا والله ما رأينا الشمس سبتا ثم دخل رجل من ذك الباب في الجمعة المقبلة ورسول
الله صلي الله عليه وسلم قائم يخطب فقال يا رسول الله هلكت الاموال وانقطعت السبل
فادع الله أن يمسكها عنا فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه فقال اللهم
حوالينا ولا علينا اللهم علي الاكام والظراب وبطون الاودية ومنابت الشجر فانقطعت
وخرجنا نمشي في الشمس " رواه البخاري ومسلم
b.
تحفة المحتاج في شرح
المنهاج - (ج 10 / ص 329)
( وَلَوْ
تَضَرَّرُوا بِكَثْرَةِ الْمَطَرِ ) بِتَثْلِيثِ الْكَافِ بِأَنْ خُشِيَ مِنْهُ
عَلَى نَحْوِ الْبُيُوتِ ( فَالسُّنَّةُ أَنْ يَسْأَلُوا اللَّهَ ) فِي نَحْوِ
خُطْبَةِ الْجُمُعَةِ، وَالْقُنُوتِ؛ لِأَنَّهُ نَازِلَةٌ كَمَا مَرَّ وَأَعْقَابَ
الصَّلَوَاتِ وَمَنْ زَعَمَ نَدْبَ قَوْلِ هَذَا فِي خُطْبَةِ الِاسْتِسْقَاءِ
فَقَدْ أَبْعَدَ؛ لِأَنَّ السُّنَّةَ لَمْ تَرِدْ بِهِ وَلَا دَخَلَ حِينَئِذٍ
وَقْتُ الِاحْتِيَاجِ إلَيْهِ وَعِبَارَةُ الْأُمِّ صَرِيحَةٌ فِيمَا قُلْنَاهُ
وَفِي أَنَّهُ لَا يُسَنُّ هُنَا خُرُوجٌ وَلَا صَلَاةٌ وَلَا تَحْوِيلُ رِدَاءٍ (
رَفْعَهُ ) فَيَقُولُوا نَدْبًا مَا رَوَاهُ الشَّيْخَانِ { اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا
} بِفَتْحِ اللَّامِ { وَلَا عَلَيْنَا } أَيْ اجْعَلْهُ فِي الْأَوْدِيَةِ
وَالْمَرَاعِي الَّتِي لَا يَضُرُّهَا لَا الْأَبْنِيَةِ وَالطُّرُقِ فَالثَّانِي
بَيَانٌ لِلْمُرَادِ بِالْأَوَّلِ لِشُمُولِهِ لِلطُّرُقِ الَّتِي حَوَالَيْهِمْ
اللَّهُمَّ عَلَى الْآكَامِ وَالظِّرَابِ وَبُطُونِ الْأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ
الشَّجَرِ، وَالْآكَامِ بِالْمَدِّ جَمْعُ أُكُمٍ بِضَمَّتَيْنِ جَمْعُ أَكَامٍ
كَكِتَابٍ جَمْعُ أَكَمٍ بِفَتْحَتَيْنِ جَمْعُ أَكَمَةٍ وَهِيَ دُونَ الْجَبَلِ
وَفَوْقَ الرَّابِيَةِ، وَالظِّرَابُ بِالظَّاءِ الْمُشَالَةِ وَوَهِمَ مَنْ قَالَ
بِالضَّادِ السَّاقِطِ جَمْعُ ظَرِبٍ بِفَتْحٍ فَكَسْرٍ الْجَبَلُ الصَّغِيرُ
وَأَفَادَتْ الْوَاوُ أَنَّ طَلَبَ الْمَطَرِ حَوَالَيْنَا الْقَصْدُ مِنْهُ
بِالذَّاتِ وِقَايَةُ أَذَاهُ فَفِيهَا مَعْنَى التَّعْلِيلِ أَيْ اجْعَلْهُ
حَوَالَيْنَا لِئَلَّا يَكُونَ عَلَيْنَا وَفِيهِ تَعْلِيمُنَا لِأَدَبِ هَذَا
الدُّعَاءِ حَيْثُ لَمْ يُدْعَ بِرَفْعِهِ مُطْلَقًا؛ لِأَنَّهُ قَدْ يُحْتَاجُ
لِاسْتِمْرَارِهِ بِالنِّسْبَةِ لِبَعْضِ الْأَوْدِيَةِ وَالْمَزَارِعِ فَطَلَبَ
مَنْعَ ضَرَرِهِ وَبَقَاءَ نَفْعِهِ وَإِعْلَامُنَا بِأَنَّهُ يَنْبَغِي لِمَنْ
وَصَلَتْ إلَيْهِ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ أَنْ لَا يَتَسَخَّطَ بِعَارِضٍ
قَارَنَهَا بَلْ يَسْأَلَ اللَّهَ رَفْعَهُ وَإِبْقَاءَهَا وَبِأَنَّ الدُّعَاءَ
بِرَفْعِ الْمُضِرِّ لَا يُنَافِي التَّوَكُّلَ وَالتَّفْوِيضَ ( وَلَا يُصَلِّي
لِذَلِكَ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ ) إذْ لَمْ يُؤَثِّر.
b.
Kalau hukumnya
boleh, lalu bagaimana dengan beberapa orang yang didaerah tersebut menginginkan
turunnya hujan?
Jawaban
Tidak ada pengaruhnya, karena
upaya menyingkirkan hujan dengan do'a atau yang lainnya tidak dapat memastikan
tidak terwujudnya hujan. Sehingga tidak termasuk hal-hal yang merugikan
penduduk daerah setempat.
Referensi
Sawabiqul himam la taghlibul aqdar
EmoticonEmoticon