-->

Pengajuan banding lewat SP3 atau Kasasi dalam islam

Berbicara tentang hukum di Indonesia memang sangat menyedihkan. Apalagi kalau sudah berurusan dengan para konglomerat (bukan konglomelarat) atau para petinggi negara. Untuk menjerat mereka ke dalam satu kasus yang sebenarnya sudah begitu jelas, sulitnya minta ampun. Kalaupun berhasil, paling-paling dengan hukuman yang tidak sebanding dengan kesalahannya. Apalagi setelah ada keputusan hakim mereka masih ada kesempatan lagi untuk membela diri dengan mengajukan banding lewat SP3 atau Kasasi. Dalam pengajuan naik banding tersebut proses hukumpun masih bisa berubah bahkan bisa bebas total demi hukum.
Pertanyaan:

a.    Apakah pengajuan banding baik lewat SP3 atau Kasasi dikenal dalam Islam/Fiqh?
b.    Apakah boleh para hakim atau presiden menerima Kasasi atau SP3?
c.    Apa pengajuan banding dapat mempengaruhi?

Jawaban :
a.    Dikenal (ada).
Referensi :
Al-Fiqh al-Islamy Juz VIII Hal: 48-62
Tasyri’u al-Jina’i al-Islamy Juz I Hal: 33
Raudlatu al-Thalibin Juz IX Hal: 293

    الفقه الاسلامى – ( ج 8 / ص 48 –62 )
ولامانع فى الفقه الاسلامى من مبداء القدّد بدليل أن سيدنا عليا قضى بين خصمين فى اليمن واجاز لهما اذا لم يرضيا أن يأتيا رسول الله ص م فأتياه فاقرّ قضاء عليّ. وقال عمر لأبى موسى الأشعرى فى رسالته المشهور ولا يمنعك قضاء قضيته بالأمس ثم راجعت فيه نفسك وهديت لرشدك أن ترجع الى الحق لأن الحق قديم والرجوع الى الحق خير من التمادى فى الباطل. اهـ
    تشريع الجنائ الأسلامى – ( ج 1/ ص 33 )
أباحت الشريعة حرية القول وجعلتها حقا لكل انسان بل جعلت القول واجبا على الانسان فى كل ما يمس الأخلاق والمصالح العامة والنظام العامة وفى كل ما تعتبره الشريعة منكرا. وذلك قوله تعالى :"ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر" –الى أن قال- واذا كان لكل انسان أن يقول ما يعتقد أنه الحق ويدافع بلسانه وقلمه عن عقيدته فان حرية القول ليست مطلقة بل هي مقيدة بان لا يكون ما يكتب أو يقال خارجا عن حدود الأدب العامة والأخلاق الفاضلة أومخالفا لنصوص الشريعة. اهـ  
    روضة الطالبين – ( ج 9 / ص 293 )

Advertisement

لو ادعى رجل على القاضىالباقى على قضائه نظر ان ادعى مالا يتعلق بالحكم حكم بينهما خليفته أو قاض آخر وان ادعى ظلما فى الحكم وأراد تغريمه لم يمكن ولا يحلف القاضى ولا تغنى الا البيّنة وكذا لو ادعى على الشاهد أنه شهد بالزورواراد تغريمه لأنهما أمينان شرعا. اهـ
Jawaban :
b.    Boleh, dengan catatan hukum yang dijatuhkan dzulman (Mukholifu Syar’i/tidak sesuai dengan syara’) dan harus ada bayyinah (saksi/bukti).

Referensi :
Raudlatu al-Thalibin Juz IX Hal: 293
Fawaidu al-Janiyyah Hal: 230
Raudlatu al-Thalibin Juz VIII Hal: 114
Raudlatu al-Thalibin Juz IV Hal: 164

    روضة الطالبين – ( ج 9/ ص 293 )
لو ادعى رجل على القاضىالباقى على قضائه نظر ان الدعى مالا يتعلق بالحكم حكم بينهما خليفته أو قاض آخر وان ادعى ظلما فى الحكم وأراد تغريمه لم يمكن ولا يحلف القاضى ولا تغنى الا البيّنة وكذا لو ادعى على الشاهد أنه شهد بالزورواراد تغريمه لأنهما أمينان شرعا. اهـ
فوائد الجنية ص 23 )
والعسر تجنب الشيئ كدرق الطيور فى المسجد والمطاف وغبار الطاريق ونحو ذلك مما تعم به البلوى ويعسر تجنبه. اه
    روضة الطالبين – ( ج 8 / ص 114 )
فرع قال للقاضى رجلان كانت بيننا خصومة فى كذا فحكم القاضى فلان بيننا بكذا ونحن نريد أن نستأنف الحكم بيننا باجتهادك ونرضى بحكمك فهل يجيبهما أم يتعين امضاء الحكم الأول ولا ينقض الاجتهاد بالإجتهاد ؟ وجهان حكاهما أبي كج ألصحيح الثاني. اهـ
    روضة الطالبين – ( ج 8 / ص 114 )
فروع لو ازيلت يده بيّنة ثم اقام بيّنة بملكه مستندا الى ما قبل زالة يده واعتذر بغيبة شهوده أو جهله بهم وقد منّ اذا لم تزل الا لعدم الحجة وقد ظهرت فينقض القضاء. اهـ
Jawaban :
c.    Dapat mempengaruhi hukum yang sudah ditetapkan.

Referensi:
Al-Asybahu wa al-Nadhair  Hal: 75
Al-Asybahu wa al-Nadhair  Hal: 117
    الأشباه والنظائر – ( ص 75 )
 (خاتمة ) ينقض قضاء القاضى اذا خالف نصا او اجماعا او قياسا جليا ,……وانما نقض حكم الحاكمين لتبين خطـأه والخطأ قد يكون فى نفس الحكم بكونه خالف نصا أو شيئا مما تقدم وقد يكون الخطأ فى السبب كالحكم ببينة مزورة ثم تبين خلافه فيكون الخطأ فى السبب لا فى الحكم وقد يكون الخطأ فى السبب لا فى الحكم وقد يكون الخطأ فى الطريق كما اذا حكم ببينة ثم بان فسقه وفى هذه الثلاثة ينقض الحكم بمعنى انا بينا بطلانه فلو لم ينتف الحطأ بل حصل مجرد التعارض كقيام بينة بعد الحكم بخلاف البينة التى نرتب الحكم عليها فلا نقل فى المسئلة والذى ترجح أنه لاينقض لعدم تبين الخطأ. اهـ  
    الأشباه والنظائر – ( ص 11 )
قال وانما ينقض حكم الحاكم لتبين خطئه والخطأ قد يكون فى نفس الحكم لكونه خالف نصا او شيأ مما تقدم وقد يكون الخطأ فى السبب كأن يحكم ببينة مزورة ثم يتبين خلافه فيكون الخطأ فى السبب لا فى الحكم وقد يكون الطأ فى الطريق كما اذا حكم ببينة ثم بان فسقها . اهـ  


EmoticonEmoticon

:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
:>)
(o)
:p
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
$-)
(y)
x-)
(k)