-->

Menyambung Potongan Tangan Yang Di Qishas

Zaman sudah modern, kehidupan sudah serba canggih, semua serba teknologi, bahkan di bidang kedokteranpun sekarang ditemukan operasi mikro (di Surabaya, red) yang bisa menyambung anggota tubuh yang putus meskipun sel-selnya sudah tidak ada (mati, red).

Pertanyaan
a.    Bagaimanakah hukum menyambung potongan tangan yang diqishas (eksekusi) akibat mencuri dengan melalui operasi mikro tersebut?

Jawaban
a.    Tidak boleh, karena tujuan qishas adalah tankil (membuat jera). (Tapi pendapat pribadi Wahbah Zuhaili memperbolehkan).

Referensi
Al-Fiqhu al-Islamy wa Adillatuhu Juz VII Hal: 5461
Al Fiqh al Islamy wa Adillatuhu Juz VII  hal: 5460-5561
Nihayatu al-Muhtaj ‘ala Syarhi al-Minhaj Juz VI Hal: 22
Bujairimi ‘ala al-Khatib Juz IV Hal: 263

(الفقه الإسلامي وأدلته، ج: 7  ص: 5461)
لا يجوز شرعا إعادة العضو المقطوع تنفيدا للحد لأن بقاء أثر الحد تحفيفا كاملا للعقوبة المقررة شرعا ومنعا للتهاون في استيناتها وتفاديا لمصادمة حكم الشرع في الظاهر بما أن القصاص قد يشرع لإقامة العدل وإنصاف المجنى عليه وصون حق المحياة للمجتمع وتوفير الأمن واٌلإستقرار فان لا يجوز إعادة عضو استؤصل تنفيذا للقصاص إلا في حالات التالية:أن يأذن المجنى عليه بعد تنفيذ القصاص بإعادة العضو المقطوع.أن يكون المجنى عليه قد تمكن من إعادة العضو ا لمقطوع.يجوز إعادة العضو استؤصل في حد أو قصاص بسبب خطاء في الحكم أو في التنفيذ اهـ.
(الفقه الإسلامي وأدلته، ج: 7  ص:5460-5461)
زراعة عضو استؤصل في حد: ببحث إلى مجمع الفقه الإسلامي مي بجدة عام 1310 هـ ظ1990 م
السادسة مفاده عدم جواز إعادة العضو المقطوع في حال القصاص ورأيت جواز إعادة العضو إذا ثبت الجرم بالإقرار، لجواز الرجوع عنه، وكذلك إذا ثبت الجرم بالشهادة في حقوق الله تعالى كحد السرقة والحرابة وازاني والردة، إذا تاب المحدود، وكانت حالات الإعادة قليلة أو ناذرة، حتى لا يتجرا الجناة على الجرائم والفواحش، ثم وافقت على قرار المجمع المذكور بعدم الجواز، حتى لا يتخذ تطبيق الحد عبثا أو مجالا للتلاعب والبعد عن الجدية، ولا بقاء أثار تطبيق الحد لزجر المحدود وبقية الناس.
(نهاية المحتاج على شرح المنهج، ج: 2 ص:22)
إما إذا وصل عظم يده بيده مثلا في المحل الذي ابين منه فالظاهر الجواز لأنه اصلاح المنفصل منه ولمحله.
(بجيرمي على الخطيب، ج: 4  ص:263)
.... فإن تعددت كفى الأصلي منها إن عرق أو واحدة إن اشتبه وعلى هذا ان سرق ثانيا قطعت الثانية.

Advertisement


EmoticonEmoticon