Hukum Menukar Barang Kreditan Dalam Perspektif Fiqh
Menjual barang kredit secara syara’ sudah di legalkan, biasanya praktek di
lapangan adalah sebagai berikut ”Fajar sebagai pedagang yang biasanya keliling
ke beberapa tempat dan disitu ada ibu Yanti yang memesan blender padanya, dan pembayarannya
di angsur, andaikan barang itu di bayar secara cash/kontan maka harganya cuma 100.000,-
(seratus ribu rupiah) berhubung di angsur maka ibu Yanti harus membayar 150.000,-”.
namun ada kejadian di masyarakat sebagai berikut “Shodiq sebagai pedagang
seperti Fajar, Yuni sebagai pembeli kurang begitu puas dengan apa yang dia
pesan pada Shodiq, akhirnya Yuni pun bilang sama Shodiq ”Mas Shodiq saya kurang
begitu puas dengan apa yang saya pesan sama kamu” gini aja Mas Shodiq! Saya mau
beli sendiri ketempatnya “lalu Shodiq mengasih uang sebesar 500.000 dan bila
uang itu masih ada sisanya oleh Yuni di kembalikan lagi pada Shodiq, dan bila
kurang Yuni pun minta lagi pada Shodiq, hal itu sudah ada kesepakatan di antara
keduanya, sedangkan Yuni yang membayar pada Shodiq dengan cara di angsur tapi
tidak dengan harga barang yang di beli, artinya Shodiq masih mendapatkan
beberapa persen dari uang yang telah di berikan kepada Yuni dengan alasan dia
menjual barangnya pada Yuni secara kredit, dan hal itu sudah di sepakati oleh
kedua belah pihak.
Pertayaan
a)
Dikatakan akad apakah praktek yang di lakukan Shodiq dengan Yuni? Dan
bagaimana hukumnya?
b)
Kalau tidak boleh ! karena ini sudah terjadi di masyarakat bagaimana
aktivis-aktivis pembedah kutubu assalaf memberi solusi pada kejadian di atas ?
Jawaban
a)
Pada saat yuni menerima uang dari Shodiq untuk kemudian di belikan barang
sesuai yang di inginkan oleh Yuni, maka status Yuni dalam hal ini adalah
sebagai wakil dari Shodiq dalam pembelian barang. Kemudian Yuni dan Shodiq
melakukan transaksi jual beli barang yang telah dibeli oleh Yuni tanpa
menyerahkan terlebih dahulu kepada Shodiq dan barang yang telah berada di Yuni
sudah di anggapan cukup dalam serah terima barang yang di beli. Hukum jual beli
antara Yuni dan Shodiq tersebut adalah sah akan tetapi para ulama berbeda
pendapat mengenai berlangsungnya serah terima mabi’ yang menjadikan luzumnya
(positif) akad sebab terjadi ittihadul qobidl wal muqbidl (tunggalnya pelaku
serah terima). Menurut
pendapat mayoritas ulama, serah terima dengan cara tersebut masih belum di
anggap cukup, sehingga ketetapan (keluzuman) akad belum terwujud. Sedangkan
menurut imam Al-Qoffal cara serah terima sebagaimana di atas sudah di anggap
cukup.
Referensi
:
1)
Tuhfatul Mukhtaj
2)
Fathul Muin
3)
Asnal Matholib syarhu
Rowdlotholib
4)
Tuhfatul Habib 'Ala Syarhil
khotib
5)
Al-Asybahu Wan-Nadhoir
Lissuyuthi
وعبارته :
تحفة
المختاج ج 4 ص 419.
فَلَوْ أَذِنَ
لِلْمُشْتَرِي أَنْ يَكْتَالَ مِنْ الصُّبْرَةِ عَنْهُ لَمْ يَجُزْ لِاتِّحَادِ الْقَابِضِ
وَالْمُقْبِضِ.
فتح المعين ص
147.
وقال
القَـفّـال : لو قال لغيره أقْرِضْنِـي خمسةً أؤَدِّها عن زكاتـي، ففعلَ، صحّ. قال
شيخنا: وهو مبنـيّ علـى رأيه بِجَوازِ اتّـحادِ القابضِ والـمُقبِّضِ.
أسنى المطالب
شرح روض الطالب ج 2 ص 144.
قَالَ
الْقَفَّالُ فِي فَتَاوِيهِ وَلَوْ قَالَ أَقْرِضْنِي خَمْسَةً , وَأَدِّهَا عَنْ زَكَاتِي
جَازَ , وَهَذَا مِنْهُ بِنَاءً عَلَى مَا جَوَّزَهُ مِنْ اتِّحَادِ الْقَابِضِ وَالْمُقْبِضِ.
تحفة الحبيب
على شرح الخطيب ج 3 ص 141.
(
وَلَا يَجُوزُ ) لِلْوَكِيلِ ( أَنْ يَبِيعَ ) مَا وُكِّلَ فِيهِ ( مِنْ نَفْسِهِ
) وَلَا مِنْ مُوَلِّيهِ وَإِنْ أَذِنَ لَهُ فِي ذَلِكَ لِأَنَّهُ مُتَّهَمٌ فِي ذَلِكَ
بِخِلَافِ غَيْرِهِمَا كَأَبِيهِ وَوَلَدِهِ الرَّشِيدِ.
قَوْلُهُ
: ( مِنْ نَفْسِهِ ) أَيْ لِنَفْسِهِ . قَوْلُهُ : ( وَإِنْ أَذِنَ لَهُ فِي ذَلِكَ
) وَإِنْ قَدَّرَ لَهُ الثَّمَنَ وَنَهَاهُ عَنْ الزِّيَادَةِ أَيْضًا . وَالتَّعْلِيلُ
جَرَى عَلَى الْغَالِبِ , وَإِلَّا فَمُقْتَضَاهُ أَنَّهُ إذَا قَدَّرَ لَهُ الثَّمَنَ
جَازَ أَنْ يَبِيعَ لِنَفْسِهِ لِأَنَّهُ غَيْرُ مُتَّهَمٍ حِينَئِذٍ , وَالْعِلَّةُ
الْمُطَّرِدَةُ اتِّحَادُ الْمُوجِبِ وَالْقَابِلِ وَاتِّحَادُ الْقَابِضِ وَالْمُقْبَضِ
.
الأشباه
والنظائر للسيوطي ص 281 – 282.
ضَابِطٌ
: اتِّحَاد الْقَابِضِ , وَالْمُقْبِضِ مَمْنُوعٌ لِأَنَّهُ إذَا كَانَ قَابِضًا لِنَفْسِهِ
احْتَاطَ لَهَا , وَإِذَا كَانَ مُقْبِضًا , وَجَبَ عَلَيْهِ وَفَاءُ الْحَقِّ مِنْ
غَيْرِ زِيَادَةٍ , فَلَمَّا تَخَالَفَ الْغَرَضَانِ وَالطِّبَاعِ لَا تَنْضَبِطُ امْتَنَعَ
الْجَمْعُ , وَلِهَذَا لَوْ وَكَّلَ الرَّاهِنُ الْمُرْتَهِنَ فِي بَيْعِ الرَّهْنِ
لِأَجْلِ وَفَاءِ دَيْنِهِ لَمْ يَجُزْ ; لِأَجْلِ التُّهْمَةِ , وَاسْتِعْجَالِ الْبَيْعِ
, وَلَوْ قَالَ لِمُسْتَحِقِّ الْحِنْطَةِ مِنْ دَيْنِهِ : اقْبِضْ مِنْ زَيْدٍ مَالِي
عَلَيْك لِنَفْسِك , فَفَعَلَ , لَمْ يَصِحَّ , وَيُسْتَثْنَى صُوَرٌ : الْأُولَى
: الْوَالِدُ يَتَوَلَّى طَرَفَيْ الْقَبْضِ فِي الْبَيْعِ , لِأَنَّ الْقَبْضَ لَا
يَزِيدُ عَلَى الْعَقْدِ , وَهُوَ يَمْلِكُ الِانْفِرَادَ بِهِ . الثَّانِيَةُ : وَفِي
النِّكَاحِ إذَا أَصْدَقَ فِي ذِمَّتِهِ , أَوْ فِي مَالِ وَلَدِ وَلَدِهِ لِبِنْتِ
ابْنِهِ . الثَّالِثَةُ : إذَا خَالَعَهَا عَلَى طَعَامٍ فِي ذِمَّتِهَا , بِصِيغَةِ
السَّلَمِ , وَأَذِنَ لَهَا فِي صَرْفِهِ لِوَلَدِهِ مِنْهَا فَصَرَفَتْهُ لَهُ , بِلَا
قَبْضٍ , بَرِئَتْ . الرَّابِعَةُ : مَسْأَلَةُ الظَّفَرِ إذَا ظَفِرَ بِغَيْرِ جِنْسِ
حَقِّهِ , أَوْ بِجِنْسِهِ , وَتَعَذَّرَ اسْتِيفَاؤُهُ مِنْ الْمُسْتَحَقِّ عَلَيْهِ
طَوْعًا , فَأَخْذُهُ يَكُونُ قَبْضًا مِنْهُ لِحَقِّ نَفْسِهِ , فَهُوَ قَابِضُ مُقْبِضٌ
. الْخَامِسَةُ : لَوْ أَجَّرَ دَارًا , وَأُذِنَ لَهُ فِي صَرْفِ الْأُجْرَةِ فِي
الْعِمَارَةِ , جَازَ . السَّادِسَةُ : لَوْ وَكَّلَ الْمَوْهُوبُ لَهُ الْغَاصِبَ
, أَوْ الْمُسْتَعِيرَ , أَوْ الْمُسْتَأْجِرَ : فِي قَبْضِ مَا فِي يَده مِنْ نَفْسِهِ
وَقِيلَ صَحَّ , وَبَرِئَ الْغَاصِبُ , وَالْمُسْتَعِيرُ إذَا مَضَتْ مُدَّةٌ يَتَأَتَّى
فِيهَا الْقَبْضُ , كَمَا نَقَلَهُ الرَّافِعِيُّ فِي بَابِ الْهِبَةِ عَنْ الشَّيْخِ
أَبِي حَامِدٍ , وَغَيْرِهِ , ثُمَّ قَالَ : وَهَذَا يُخَالِفُ الْأَصْلَ الْمَشْهُورَ
: أَنَّ الْوَاحِدَ لَا يَكُونُ قَابِضًا وَمُقْبِضًا . السَّابِعَةُ : نَقَلَ الْجُورِيُّ
, عَنْ الشَّافِعِيِّ : أَنَّ السَّاعِيَ يَأْخُذُ مِنْ نَفْسِهِ لِنَفْسِهِ . الثَّامِنَةُ
: أَكْلُ الْوَصِيِّ الْفَقِيرِ مَالَ الْيَتِيمِ . قَالَ الشَّيْخُ عِزُّ الدِّينِ
: إنْ جَعَلْنَاهُ قَرْضًا , اتَّحَدَ الْمُقْرِضُ , وَالْمُقْتَرِضُ , وَإِنْ لَمْ
نَجْعَلْهُ قَرْضًا , فَقَدْ قَبَضَ مِنْ نَفْسِهِ لِنَفْسِهِ . التَّاسِعَةُ : أَوْ
امْتَنَعَ الْمُشْتَرِي مِنْ قَبْضِ الْمَبِيعِ , نَابَ الْقَاضِي عَنْهُ , فَإِنْ
فُقِدَ , فَفِي وَجْهٍ : أَنَّ الْبَائِعَ
يَقْبِضُ مِنْ نَفْسِهِ لِلْمُشْتَرِي , فَيَكُونُ قَابِضًا مُقْبِضًا وَالْمَشْهُورُ
خِلَافُهُ , وَأَنَّهُ مِنْ ضَمَانِ الْبَائِعِ , كَمَا كَانَ . قَالَ الْإِمَامُ
: وَلَوْ صَحَّ ذَلِكَ الْوَجْهُ لَكَانَ مَنْ عَلَيْهِ دَيْنٌ حَالٌّ , وَأَحْضَرَهُ
إلَى مُسْتَحِقِّهِ وَامْتَنَعَ مِنْ قَبْضِهِ , يَقْبِضُ مِنْ نَفْسِهِ , وَيَصِيرُ
فِي يَدِهِ أَمَانَةً , وَتَبْرَأُ ذِمَّتُهُ , وَلَمْ يَقُلْ بِذَلِكَ أَحَدٌ . الْعَاشِرَةُ
: لَوْ أَعْطَاهُ ثَوْبًا , وَقَالَ : بِعْ هَذَا وَاسْتَوْفِ حَقَّك مِنْ ثَمَنِهِ
, فَهُوَ فِي يَدِهِ أَمَانَةٌ . لَا يَضْمَنهُ لَوْ تَلِفَ وَهَلْ يَصِحُّ أَنْ يَقْبِضَ
مِنْ نَفْسِهِ فِي وَجْهَانِ . قُلْت وَسُئِلْتُ عَنْ رَجُلٍ أَذِنَ لِزَوْجَتِهِ
: أَنْ تَقْتَرِضَ عَلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ مِائَةَ دِرْهَمٍ , تُنْفِقُهَا عَلَى نَفْسِهَا
, فَهَلْ يَصِحُّ ذَلِكَ فَأَجَبْت : نَعَمْ , وَبَلَغَنِي أَنَّ بَعْضَ مَنْ لَا عِلْمَ
عِنْدَهُ وَلَا تَحْقِيقَ أَنْكَره لِأَنَّهُ يَلْزَمُ مِنْهُ : اتِّحَادُ الْقَابِضِ
وَالْمُقْبِضِ .
EmoticonEmoticon